بقلم /د. نجوى محمد الصاوي

حساسية البرد
مع دخول فصل الشتاء أحببت أن أكتب عن حساسية البرد أو أرتكاريا البرد التي تصيب بعض الأشخاص في هذا الفصل 
ما هي حساسية البرد؟
هي ردة فعل  للجلد عند التعرض للجو البارد وقد تحدث في غضون دقائق من التعرض للبرد.
تظهر على الجلد المصاب طفح  جلدي مع انتفاخ وحكة شديدة.
وقد تتراوح الأعراض من أعراض تحسسية خفيفة إلى أعراض تحسسية شديدة حيث تصل إلى  إلى انخفاض ضغط الدم أو الإغماء أو التعرض لصدمة عند الاستحمام أو السباحة بالماء البارد.
تحدث حساسية البرد في الغالب عند المراهقين والشباب.
بالنسبة للأعراض تكون على شكل طفح جلدي وتهيج بشرة مؤقت يسبب حكة شديدة في منطقة الجلد التي تعرضت للبرد وتزداد الحكة عند تدفئة الجلد.
أحيانا يعاني المريض من تورم الشفتين عند تناوُل الأطعمة والمشروبات الباردة وتورم اليدين أثناء مسك الأجسام الباردة
ممكن أن تكون الأعراض في بعض المرضى خطيرة درجة إلى صدمة حساسية بحيث تسبِّب الإغماء وتسارُع نبضات القلب وتورم اللسان والحلق، ما يجعل التنفس صعبًا.
في العادة تبدأ ظهور أعراض حساسية البرد فور تعرض الجلد لانخفاض مفاجئ في درجة حرارة الجو أو للماء البارد. وتزيد احتمالية تفاقم الأعراض نتيجة التعرض لطقس رطب أو عاصف. ويمكن أن تستمر كل نوبة لمدة ساعتين تقريبًا.
بصفة عامة، تحدث أسوأ التفاعلات التحسسية عند تعرض الجسم بالكامل للبرد، مثل السباحة في الماء البارد؛ إذ قد يؤدي هذا التفاعل التحسسي إلى فقدان الوعي والغرق.
الأسباب
أسباب حساسية البرد غير معروف  ممكن أن يكون بأن بعض المرضى  لديهم خلايا جلدية حساسة بسبب صفة وراثية أوفايروس أومرض مناعي . وفي الأشكال الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، يحفز البرد إفراز مادة الهيستامين ومواد كيميائية أخرى في الدم. تسبِّب هذه المواد الكيميائية ظهور طفح جلدي وأحيانًا حدوث تفاعل تحسسي في كل الجسم مما يؤدي إلى صدمة حساسية
كما ذكر فأن حساسية البرد في النادر أن يكون وراثي بحيث يؤدي النوع الوراثي منه إلى كدمات مؤلمة وأعراض مثل أعراض الإنفلوانزا بعد التعرُّض للبرد.
  وممكن أن تكون مكتسبة، أو يكون المصاب في الأساس عنده مشكلة صحية أساسية وهذا النوع نادر جدا  مثل التهاب الكبد أو أمراض المناعة الذاتيه أونوع من أنواع السرطان.
الوقاية والعلاج
أنصح المرضى بتناول مضاد الهيستامين الذي يتوفر دون وصفات طبية قبل التعرُّض للبرد.
لا بد من حماية البشرة من البرد والتغيير المفاجئ في درجات الحرارة. وعدم  الذهاب للسباحة في الجو البارد إذا ينبغي وضع اليد في الماء أولا لمعرفة ما إذا كان يحدث تفاعل البشرة.
أيضا ينبغي اجتناب المشروبات والأطعمة الباردة بالثلج لمنع تورّم الحلق.
اصطحاب إبرة الأيبينفرين أو إبرة  إنقاذ الحياة دائمًا في فصل الشتاء للأشخاص الذين يعانون من صدمة البرد التحسسية.
لا بد على المريض قبل موعد إجراء عملية جراحية، التحدث إلى الجراح  قبلها بشأن حساسية البرد لأنه من المعروف أن المريض وقت الجراحة في الغالب تكون التغطية خفيفة إذ يمكن للفريق الجراحي اتخاذ الخطوات للمساعدة في الوقاية من الأعراض الناتجة عن البرد في غرفة العمليات.