مريم مباركي

نظمت غرفة جدة افتراضياً وعبر الاتصال المرئي ورشة عمل المسؤولية الاجتماعية والتطوع للمجتمع والمنشآت تمشياً مع رؤية المملكة 2030؛ بحضور نخبة من المتخصصين في قطاع المسؤولية الاجتماعية والمهتمين بالعمل التطوعي، ومشاركة محافظة رابغ.

وركزت الورشة التي قدمها المدرب عبدالله بن خالد باسلم على مفهوم المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي؛ وتعريف المجتمع والمنشآت بهذا المفهوم، وأبعاده والغاية من تبنيه، وعلاقة المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي برؤية 2030؛ حيث تنطلق ثقافة المسؤولية الاجتماعية من واجب ديني ووطني وأخلاقي، إلى جانب اثرائها للتنمية الاجتماعية؛ في الوقت الذي يتوجه خلاله القطاع الخاص نحو تبني هذا المفهوم الذي ينطوي على نتائج تسعى لها المنشآت لضمان وتطوير وتنمية ربحيتها.

يذكر أن المسؤولية الاجتماعية تندرج تحت جملة من التعريفات منها: “التطوع الذاتي للمنشآت في المساهمة في خلق مجتمع وبيئة أفضل”، كما ان المسئولية الاجتماعية للمنشآت هي كيفية إدارة المنشآت عملياتها لخلق تأثير إيجابي في المجتمع، وهي ايضا التزام للمُسَاهَمَة في التنمية الاقتصادية المستمرةِ بالعَمَل مَع المستخدمين، وأسرهم، والمجتمع بشكل عام لتَحسين حياتِهم بالطرقِ الجيدة للعملِ وللتطوير.

وتعتبر المسؤولية الاجتماعية مفهوم تقوم من خلاله المنشآت وبشكل تطوعي بدمج الاهتمام بالجانب الاجتماعي والبيئي في العمليات الانتاجية وبالمستفيدين.