مريم مباركي

وقعت الكاتبة الصحفية سامية الطويرقي كتابها الأول «التوظيف العلاجي للتعليم المدمج» على منصة التوقيع في معرض جدة الدولي للكتاب 2022، والذي أقيم تحت قبة (سوبر دوم)، في الفترة من 8 إلى 17 ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من 900 دار نشر محلية وعربية ودولية.

وقد توافد على المنصة التي خصصتها هيئة الأدب والنشر والترجمة للمؤلِفين والمؤلِفات من مختلف الدول؛ لتوقيع إصداراتهم الأدبية والعلمية لمقتني مؤلفاتهم، نُخبةٌ من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.

تحدثت “الطويرقي” في كتابها الأول عن الفرص العظيمة التي أتاحها التعليم المدمج في خفض المشكلات السلوكية عند الأطفال حيث رفعت الكاتبة من سقف طموحاتنا في استخدام التعليم المدمج كوسيلة عصرية تدعم التعليم التقليدي إلى وسيلة تحد من ظهور بعض المشكلات وقد تعالجها قبل تفاقمها. 

كما تناولت الكاتبة نشأت هذا النوع من التعليم والتحديات التي قد تواجهه ومستقبله أيضاً، بالإضافه لمبادىء تصميم البرامج الخاصه به والمبنية على نظريات التعلم ومتطلبات الطفولة. 

وأضافت الطويرقي، أنه من الممكن توظيف التعليم المدمج لدعم الأرشاد الطلابي والتهيئة النفسية للأطفال في مرحلة الطفولة. 

يذكر أن كتاب “التوظيف العلاجي للتعليم المدمج” جاء نتيجة لورقة بحثية أطهرت مدى قدرة التعليم المدمج والتعليم عن بعد في معالجة بعض المشكلات السلوكية عند الأطفال في مراحل الطفولة المبكرة والمتوسطة .

وشكرت الكاتبة سامية الطويرقي، الجهات المنظمه لمعارض الكتاب التي تنطلق كل عام لتكون محفلا ثقافيا يتجمع فيه الكتاب من أجل تقديم إنتاجهم تحت سقف واحد، حيث يقدم المعرض الآلاف من الكتب الجديده التي تضيف الى المكتبة العربيه ابداعات من كتب ودواوين شعر وبحوث ودراسات في شتى المجالات الادبية والعلميه.