مريم الغامدي

نفذ فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة بمنطقة الباحة نحو 656 جولة مشتركة ميدانية تم خلالها التأكد من عدم وجود ممارسات مخالفة مما يعكس مدى تفاعل المزارعين مع الأنظمة والتعليمات المبلغة لهم .

وشملت الجولات الميدانية أسواق النفع العام والمزارع لجمع عينات من الخضار والفاكهة والعسل، وارسالها إلى المختبرات المركزية بمنطقة الرياض للتأكد من سلامتها وخلوها من الآثار الكيماوية وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي قبل وصولها الى المستهلك ، حيث تم جمع 367 عينة من مواقع متنوعة ظهرت جميع نتائجها سليمة من أي ملاحظة حول متبقيات المبيدات أو الأسمدة الكيماوية .

ويقوم فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة من خلاله مختبر الفرع النموذجي بإجراء فحص لعدد من العينات العشوائية بصفة مستمرة ، حيث تم فحص 197 عينة من المزارع ونقاط البيع وأسواق النفع العام والتي اظهرت عدم تسجيل اي أثر لهذه المتبقيات فى العينات التى تم فحصها .

ويستمر الفرع في تنفيذ البرامج الارشادية والحملات التوعوية بإشراف المتخصصين والأكاديميين الزراعيين بهدف إرشاد المزارعين إلى التحول للزراعة العضوية وتشجيعهم لإنتاج محاصيل خالية من المواد الكيماوية والحصول على شهادة الزراعة العضوية وشهادة (سعودى قاب) إضافة الى قيام الفرع بالمشاركة في الحملات التفتيشية مع الجهات المختصة والتي تهدف الى التأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين للتستر .

كما تشير التقارير الصادرة من هيئة الغذاء والدواء عن تراجع نسبة متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية إلى 2% مقارنة بعام 2018م والتي بلغت 24% مما يعكس جودة البرامج المقدمة للمزارعين من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة والتي تختص بالممارسات الزراعية السليمة كما تشير الى ارتفاع مستوى الوعي لدى المزارعين بأهمية الصحة النباتية على الفرد والمجتمع .