رباب الدرسي

أطلقت كلية التصميم والعمارة بجامعة جازان ممثلة في وحدة الأنشطة الطلابية في مجمع الكليات بمحلية فعاليات أسبوع البيئة تحت شعار (بيئتك تعرفك)؛ وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان، ومركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان والإدارة العامة للتشغيل والصيانة ممثلة في إدارة التشجير والري بجامعة جازان، و برعاية سعادة عميدة كلية التصميم والعمارة أ.د.فاطمة الشيخ وإشراف رئيسة وحدة النشاط الطلابي أ.م .د. فادية هشام، واستمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية من 21-23 مارس 2023م.

وقد بدأت الفعاليات بزراعة وتوزيع شتلات النباتات والشجيرات في الحدائق بالإضافة إلى أشجار الظل وأشجار الفاكهة والبن الخولاني، مع معرض مصاحب يضمّ مجموعة من الأعمال الفنية لنباتات المنطقة المميزة وخاصة البن الخولاني وأبحاث مشروعات التخرج لمحمية جزر فرسان الطبيعية لتطوير المحمية، وأبحاث لعلاج مرضى السرطان من خلال الطبيعة ومتواليات فيبوناتشي وأركان توعوية خاصة بأهمية النباتات وفوائدها وطرق العناية بها ومجموعة كبيرة من كتيبات البن الخولاني تم الدعم بها من قبل وزارة الداخلية وهيئة تطوير وتنمية المناطق الجبلية وأركان مميزة لمصممات الكلية ومشاريع ريادية لبوثات النباتات.

واستقبلت الكلية دعم من الجهات المتعاونة بمايقارب عدد ( 200 ) شتلة نبات وأشجار تنوعت بين أشجار فواكه المنطقة( المانجو الجازاني) ‘ ( أشجار المورينجا ) ، ( البن الخولاني)، ومجموعة كبيرة من النباتات العطرية المميزة لمنطقة جازان التى تنوعت بين ( الفل – الكادي – الياسمين – النعناع – البفتة – الخاطور – إكليل الجبل – المرمرية -وأنواع الصبارات المختلفة -الريحان – الحبك -الجوري الجبلي – الفتشيا – ونخبة كبيرة من أهم النباتات العطرية المميزة لمنطقة جازان).

كما تضمنت المبادرة( تشجير البيئة الجامعية عمل تطوعي مبتكر )، وعددًا من الفعاليات والبرامج التي تستهدف نشر ثقافة المحافظة على البيئة الجامعية وزراعة النباتات بين الطالبات ومنسوبي المجمع بمحلية للمساهمة في الحد من التلوث لخلق بيئة صحية تحقق الإستدامة البيئية بما يتفق ورؤية المملكة 2030.

حيث بدأ اليوم الأول للفعاليات بزيارة لمركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان وفيه جولة تعريفية بمركز الأبحاث بمنطقة جازان برفقة سعادة المهندس عواجي أبو الغيث؛ تم فيه مناقشة سبل التعاون بين المركز والكلية والتعريف بأقسام الكلية ومخرجاتها، ثم تم استكمال الجولة مع المهندس محمد شيبان مدير الحقول الزراعية، ومدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ عثمان علي الحربي و التعرف فيها على جميع أقسام المركز وأنواع النباتات والأشجار وخاصة أشجار الفواكه الاستوائية والنادرة التي تميز مركز أبحاث منطقة جازان.

وفي اليوم الثاني تم تدشين فعاليات الزراعة بالحدائق الخارجية بمجمع محلية مع افتتاح المعرض المصاحب الذى دشنته سعادة وكيلة الكلية للشوؤن الأكاديمية الدكتورة منى جبريل ورئيس قسم الفنون التطبيقية وجميع الطاقم الإداري ونخبة من أعضاء هيئة التدريس ضم عدد ( 155 ) نباتات وأشجار.

وفي اليوم الثالث تم توزيع عدد ( 50 ) شتلة من النباتات العطرية والفواكه المميزة لمنطقة جازان على الطالبات وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية من الإداريات والهيئة المتعاونة لبث روح الانتماء والمحافظة على البيئة من الاحتباس الحراري والتلوث وخلق بيئة صحية متزنة.
علمًا بأن المعرض سيستمر خلال الفترة المقبلة للزائرين من جميع منسوبي مجمع محلية ولذائقة محبي الطبيعية والبيئة وفريق أصدقاء البيئة.

وتقدمت سعادة عميدة كلية التصميم والعمارة بالشكر والتقدير لجميع الجهات الخارجية التي شاركت الكلية في تفعيل فعاليات أسبوع البيئة تحت شعار “بيئتك تعرفك”؛ حيث قدمت سعادتها شهادة شكر وتقدير لوزارة الداخلية ممثلة في هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية ويمثلها المدير العام سعادة المهندس ظافر بن عايض الفهاد، كما تقدمت بالشكر لمركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان ويمثله المدير العام سعادة المهندس عواجي أبو الغيث، ومدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ عثمان علي الحربي، والشكر موصول لإدارة التشغيل والصيانة على الجهود المبذولة في تجهيز وزراعة ومتابعة الحدائق الخارجية بمجمع محلية ويمثلها مدير إدارة التشجير والري سعادة الأستاذ حسن بن حاوي ضمد.