هند معافا

أكد معالي السفير الدكتور حسن الناقور الراعي الإستراتيجي لمهرجان المرأة العربية للإبداع في دورته الرابعة علي أهميه عقد المهرجان والذي ياتي تزامنا مع رؤيه المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في التحول الوطني وتمكين المرأة لتكون محورا ومرتكزا في النمو المستدام .

وقال الدكتور الناقور خلال إنعقاد اعمال الصالون الأدبي الذي اقيم ليله البارحة علي هامش مهرجان إبداع المرأة إن دمج المرأة في العمل في مجالات مختلفة لم يكن مسموح به في السابق لافتا الي أن المراة السعودية قادمة بدور تنموي في رؤية التحول الوطني 2030 لتحقيق نجاحات كبيرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي .

وشدد الناقور ان نقطه التحول كانت بتقدير من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الامين صاحب السمََو الملكي الأمير محمد بن سلمان َوايمانها بتفوق المرأة السعودية العلمي والعملي رغم التحديات الإجتماعية .

 

ولفت الناقور الي ان المرأة السعودية وضعت بصمتها المميزة في التعليم والطب والكثير من المجالات الي جانب ان رؤية التحول الوطني فتحت للمبدعات والمثقفات والمتميزات المشاركة في النهضة والبناء والتنمية المستدامة وتشجيعهن على الإنتاج والتميز مع التمسك بالتقاليد ومبادي التشريع الاسلامي .

وشدد الدكتور علي بن حسن الناقور انه بالرغم من الثقافة التي كانت سائدة في الماضي و التي جنحت للتقليل من منزلة المرأة في العالم العربي، الا أن المرأة السعودية اثبتت جدارتها بتحقيق إنجازات يشهد لها القاصي والداني.

فقد كرمت وكالة ناسا للفضاء الطالبة فاطمة عبدالمنعم الشيخ، بإطلاق اسم «الشيخ» على أحد كويكباتها، لفوز مشروعها في مسابقة إنتل آيسف وحصول بحثها على المركز الثاني في مجال علم النبات بالولايات المتحدة الأميركية.

وقال الناقور أن 

المرأة السعودية ليست «دارا مستأجرة» كما يريد البعض أن يقنعنااو يحاول المساس بها والنيل من جمال ابداعها وتميزها وتفردها .

وبين أن فاطمة الشيخ حلا قدمت للعالم ابتكار يقضي علي افه الأعشاب التي تدمر الحقول الزراعية وتسبب الخسائر الجسيمة وهو ابتكار صفق له العالم الي جانب ابتكار المراه الكثير والكثير .

ولفت الناقور الي ما شهده المشهد السعودي من 

زيادة تعيينات النساء السعوديات في المناصب القيادية في الفترة الأخيرة لم تأت من فراغ، بل من إصرار المملكة علي تحقيق تحول وطني علي ارض الواقع في عام 2030. وتمكين المرأة من التطور الاجتماعي والنمو المطلوب والمرحب به على كل المستويات. 

وقال الناقور انه 

في خطوة الطريق الصحيح لتمكين المرأة السعودية اصدرت الدولة عده قرارات ساهمت في تسهيل دورها و يعود الفضل في هذه الخطوة لرفض المرأة آراء ومطالب لا تعتمد أصلا على نصوص شرعية .

واضاف ان تمكين المرأة حد من التعسف والظلم في استباحة مفهوم الولاية ، كم اتاحت القرارات الفرصة لها في السفر والمشاركة في محافل عربية ودولية ، لذلك أصبحت المرأة السعودية بصمه عالميه في المنظومه التنموية وتقف اليوم بقوه من أجل بنا الوطن والمشاركة في تنفيذ استراتيجيات التنمية .

وأعرب الناقور كل من ساهم في عقد المهرجان خاصه الدكتوره امل ابراهيم المشرفه علي مهرجان المراه العربية للإبداع في دورته الرابعه الذي يحدد دعم جهود المرأة في صناعه الإبداع .