رباب الدرسي

أكد وكيل جامعة جازان للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د محمد أبو راسين، أهمية الدور الذي تقدمه الجامعة في تقديم العديد من الخدمات والجهود البحثية لتحقيق رؤية المملكة 2030، منوها بدور البحث العلمي في ارتقاء الأمم وتقدمها.

جاء ذلك خلال رعايته حفل افتتاح البرنامج التدريبي (المرحلة الثانية من مراحل الملتقى العلمي الطلابي العاشر) بحضور سعادة عميد عمادة البحث العلمي الدكتور أحمد عبدالحق ووكيل العمادة الدكتور علي الفيفي رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى، وعدد من منسقي الكليات وطلاب وطالبات الجامعة.

وعبّر الدكتور أبو راسين عن شكره لمعالي مدير الجامعة أ.د مرعي القحطاني، لما يلقاه الطلاب والطالبات المشاركون بالملتقى من اهتمام ورعاية ودعم، مشيدا بالجهود التي قدمتها عماده البحث العلمي لإنجاح الملتقى، مبدياً فخره واعتزازه بمشاركة 229 من طلبة الجامعة في الملتقى بـ103 مشروع بحثي . 

وبدأت الفعاليات بورشة عمل عن أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي قدمها عميد كلية الصيدلة الدكتور حافظ مكين، والدكتور خالد حسنين من مركز الأبحاث الطبية، كما قدم ورشة عمل الابتكار وريادة الأعمال وكيل كلية الهندسة الدكتور عبد اللطيف بشيري ومن كلية إدارة الأعمال الدكتور عبد الرحمن الحازمي .

كما قدم رئيس قسم العلاج الطبيعي ورئيس الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي بجازان الدكتور محمد القشيش محاضرة عن تجربته العملية والبحثية، بين فيها أهمية الوقت وكيفية إدارة الضغوطات، وشدد على الالتزام بالأخلاق وخلق علاقات اجتماعية بالمشاركة في الأعمال التطوعية وتوسيع المدارك والعلوم الإنسانية لطالب العلم.

وقدمت الدكتورة أماني الصم من كلية العلوم ورقة عمل بعنوان تجربتي كباحثة بجامعة كاوست، سردت فيها تجربتها العلمية ومراحل تطوير أبحاثها، وعن التفكير الإبداعي قدم الدكتور أسامة هنداوي من كلية العلوم ورقة حفز من خلالها الطلاب على التفكير الإبداعي والخروج بأفكار تفيد المجتمع وترقى بالبحث العلمي .

وقدم الأستاذ أحمد غزواني والأستاذة شريفة طميحي ورقتي عمل بعنوان ” تجربتي في باحث المستقبل – وتجربتي في في البحث والإبتكار ” ، كما شهد الملتقى ورشة عمل عن جمع البيانات والتحليل الإحصائي للدكتور خالد غيلان من كلية الصحة العامة، ومحاضرة عن فهرسة المراجع للدكتور صديق عبد الوهاب، ومحاضرة عن النشر العلمي للدكتور هشام المخلافي من عمادة البحث العلمي .