مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2019:

عهود الدوسري

سيجري تدشين “معهد المستقبل” في الرياض خلال الدورة المقبلة من منتدى أسبار الدولي، وهو مبادرة أعلن عنها المنتدى في السنة الماضية في سياق اهتمامه بالتحول والاستعداد للمستقبل، في الوقت الذي أصبحت فيها دراسات المستقبل محط اهتمام كبير في عالم اليوم.

كشف عن ذلك د. فهد العرابي الحارثي رئيس مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي في ختام إنعقاد مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي الذي عقد يوم أمس، كما أشار د.الحارثي إلى عزم منتدى أسبار الدولي على نقل تجربة ما يعرف بالاقتصاد السلوكي إلى المملكة من خلال عقد الشراكات مع منظمات ذات باع طويل في هذا المجال ومنها شركة بيهافيا، وهي شركة ألمانية مرموقة تُعني بالاقتصاد السلوكي.

يذكر أن المنتدى وفي إطار مشروع “كتاب العام” الذي أعلن عنه في العام الماضي سيدشن خلال هذه الدورة ثاني إصداراتها “معجم المصطلحات المستقبلية”، وهو أول معجم من نوعه على مستوى العالم العربي، ومن المقرر أن تنظم ورشة تعريفية للكتاب ضمن فعاليات الدورة المقبلة،

ويذكر أن المنتدى قد دشن خلال الدورة الماضية الإصدار الأول من “كتاب العام” وهو عبارة عن النسخة العربية من كتاب “تحويل المستقبل-التوقع في القرن الحادي والعشرين” بالمشاركة مع منظمة اليونسكو. كما يصدر المنتدى الطبعة الأولى من ترجمة الكتاب المعروف “نظرية ماكويل للاتصال الجماهيري” والذي يعد واحداً من أهم الكتب في مجال الإعلام على مستوى العالم.
هذا وقد نافش مجلس إدارة المنتدى استعداداته لانعقاد الدورة الرابعة تحت شعار “السعودية المُلهِمة” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وقد استعراض فعاليات المنتدى وجلساته وورش العمل.

كما استعرض الاجتماع أبرز الفعاليات التي ستركز على مستقبل القطاعات الحيوية في خضم التحول الذي تعيشه المملكة المنسجم إنسجاماً مع رؤية 2030 مثل قطاعات الصناعة والاستثمار والبحث العلمي والطاقة والمياه والإعلام والأمن والترفيه في المستقبل من خلال فعاليات مختلفة ومتنوعة تتمثل في أكثر من 12 جلسة و8 ورش عمل و8 مداخلات رئيسية وأكثر من ندوة، إضافة الى العديد من الفعاليات المصاحبة، بمشاركة أكثر من 30 خبيراً وباحثاً بارزاً من خارج المملكة من منظمات وبيوت خبرة كبرى، فضلاً عن أكثر من 60 متحدثاُ من اداخل المملكة.

وأكد المجلس على أهمية التعاون مع هذه المؤسسات الرسمية والأهلية التي يمكن أن تستفيد من توصيات المنتدى، كما يمكن أن تستفيد من ضيوف المنتدى من الخبراء البارزين من خلال التنسيق مع المنتدى.