مريم مباركي

تتطلق الجمعية السعودية للأشعة مؤتمرها الثاني عشر والمزمع انعقاده من 26_ الى 28 اكتوبر2019 ولمدة ثلاثة أيام وذلك في فندق بارك حياة في جدة.

وأوضحت الأستاذة الدكتورة لمياء غازي جمجوم رئيسة المؤتمر ورئيسة الجمعية السعودية للأشعة واستشاري أشعة الصدر والقلب أن المؤتمر يعزز من الدراسة والابحاث ويحصر المهتمين بعلم الاشعة من استشاريين . أخصائيين . أطباء مقيمين . فنيي أشعة .وممرضين وممرضات وطلاب
ويناقش المؤتمر العديد من المواضيع في أقسام الأشعة المختلفة ومنها
مواضيع متعلقة بأشعة الثدي وأشعة الجهاز الحركي والعصبي وأشعة الجهاز الهضمي وأشعة الاطفال وأشعة الصدر والقلب وطرق الوقاية من الاشعاع .

كما يناقش التحول في مجال الاشعة في المملكة رؤية( 2030) ووضع الاشعة في القطاع الخاص وسيشارك في المؤتمر حوالي 60 متحدث من مختلف أنحاء العالم أغلبهم رؤساء جمعيات دولية _ خليجية ومحلية
والآخر ممثلو لوزارات وجامعات ومنظمات سعودية مهمة

كما نوهت الاستاذة الدكتورة لميإء عن الجمعيات والمنظمات المشاركة ومنها :
جمعية شمال أمريكا للأشعة وعلم الامراض
، الجمعية الامريكيه للأشعه،الجمعية العربية للأشعة ،الجمعية الاشعة العمانيه ،المؤتمر الامارات السنوي للأشعه،الجمعية المصرية للأشعة ،الجمعية السعودية للأشعةالتداخلية،الجمعية الأوروبية للوقاية من الاشعاع،الجمعية الأشعة بالكويت،الجمعية العلميةالسعوديةللهندسةالطبية،الجمعيةالوقاية من الإشعاع في العالم العربي،الهيئة العامة للغذاء والدواء، وزارة الصحة .

كما أشارت الدكتورة لمياء جمجوم إلى أن الجمعية ستقدم ثمان ورش عمل على هامش المؤتمر خلال يومي 25و26 أكتوبر تشمل :
ورشة عمل خاصة بالتعامل مع آلام الصدر الحاده، ورشة عمل تصوير المفاصل بالموجات الصوتيه، ورشة عمل التصوير المقطعي المزدوج للطاقة، ورشة عمل تصوير الكبد بالموجات الصوتيه ، ورشة تصوير الثدي بالأشعه السينيه و الصوتيه ، بالاضافة الى ورش عمل خاصة بتدريب فنيي الأشعة ،مع العلم بأن المؤتمر وورش العمل تكون مدعومة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بساعات تعليم مستمر .

كما خصصت الدكتوره لمياء في المؤتمر الجمعية السعودية للأشعة دعوة عامة وذلك يوم الاحد٢٧ أكتوبر من الساعة ٨-١٠مساءا هناك ليلة تثقيفية ن سرطان الثدي وطريقة الكشف المبكر والخيارات العلاجية ..