عبده جعر دغريري

منعاً للظواهر السلبية والمخالفات العشوائية للمنشآت الغذائية والمحلات التجارية المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة، قامت بلدية صبيا واستمراراً لحملة الرقابة البلدية بإغلاق “43” محلاً مخالفاً وتحرير “187” مخالفة في “384” جولة رقابية نفذها قسم صحة البيئة والخدمات خلال الفترة الماضية.

من جانبه أوضح رئيس بلدية صبيا الأستاذ/ سفر بن سعد آل زاحم الشهراني، أنه ومنعاً للظواهر السلبية والمخالفات العشوائية للمنشآت الغذائية المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة، تمكنت البلدية خلال الفترة الماضية من إغلاق “43” محلاً تجارياً مخالفاً في “384” جولة رقابية مكثفة نفذتها استمراراً لحملة الرقابة البلدية، وحررت “187” مخالفة نتيجة لوجود مخالفات لتلك المحلات التي لا تلتزم بالضوابط والاشتراطات المعمول بها وفقاً للأنظمة، وأيضا مصادرة مواد غذائية وأطعمة منتهية الصلاحية.

وقال “الشهراني” أن ممارسات البيع العشوائية التي تصدر عن معظم المحلات خاصة المطاعم والمخابز والبسطات التي تعرض المأكولات والمشروبات دون مراعاة للمستهلك، والتي تتمثل في تدني مستوى النظافة ووجود أدوات طهي غير صالحة للاستخدام أو العجين، بجانب عدم وجود شهادات صحية تثبت صحة العاملين من عدم وجود أي أمراض قد تؤثر على الوجبات الغذائية التي يتم تحضيرها، الأمر الذي جعل البلدية ممثلة بقسم صحة البيئة والخدمات تتصدى لها وتتعامل معها وفق النظام الصادر ضد تلك الممارسات العشوائية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك. وكشف “آل زاحم” أن البلدية تمكنت أيضا من مصادرة دجاج ولحوم يتم بيعها في المطاعم بشكل غير صحي وذلك لتحضيرها المسبق مما يجعلها عرضة للجراثيم والبكتيريا، وأيضا مصادرة أكثر من 7 كيلو خضار وفواكه لبسطات متجولة تبيع منتجاتها بشكل مخالف. مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة التقيد بالأنظمة والاشتراطات الصحية وذلك لضمان سلامة أي أطعمة أو مواد غذائية يتم عرضها للبيع.

الجدير بالذكر أن بلدية صبيا ممثلة بالفرق الميدانية ومن خلال توجيهات رئيس البلدية تواصل جهودها وتتابع بشكل مستمر المحلات التجارية والمطاعم والمخابز المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة وذلك لرصد أي مخالفات من شأنها التأثير على صحة وسلامة المستهلك.