مقرن بن ربيع

  

دشن مدير إدارة التعليم بمحافظة الليث الدكتور زكي بن رزيق الحازمي ، وبحضور مدير إدارة النشاط الثقافي بوزارة التعليم الدكتور عبدالعزيز السراء ، وعدد من القيادات التعليمية ورؤساء الوفود المشاركة ، التصفيات الأولية لمنافسات المسرح المدرسي والتي تقيمها وكالة وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للنشاط ، وتستضيفها إدارة التعليم بمحافظة الليث ممثلة في قسم النشاط الطلابي ( الثقافي ) ، خلال الأسبوع الجاري، ويشارك فيها ( ٨) إدارات تعليمية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة وهي كالتالي : ( مكة المكرمة – الباحة – الطائف – القنفذة – المخواة – ينبع – مهد الذهب – الليث ) .

 

و رحب ( الحازمي ) بالإدارات التعليمية المشاركة ، متمنيا لهم طيب الإقامة في رحاب محافظة الليث ، مثمنا لمعالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وكافة قيادات الوزارة اختيار ” الليث ” لاستضافة التصفيات ، 

 مشيراً إلى أن للمسرح المدرسي دور مهم على خارطة التعليم، حيث يعد أداة فاعلة ضمن أدوات المنهج المدرسي التي يسعى من خلالها التربويون إلى تنمية القيم الأخلاقية والتربوية والوطنية ، وترجمة الأهداف السلوكية إلى واقع ملموس يسهم بشكل مباشر في تكوين الشخصية الإيجابية للطلاب وبنائها البناء المتزن، وإكسابهم القدرة على التعبير عن ذواتهم، وصقل مواهبهم المسرحية،وتعويدهم على العمل بروح الفريق الواحد.

ووجه ( الحازمي ) كافة اللجان العاملة والمنظمة لفعاليات الاستضافة إلى تسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية لإنجاح المنافسات وإظهارها بالمظهر المشرف .

من جانبه أوضح رئيس قسم النشاط الطلابي الأستاذ حسن بن محمد الثعلبي بأن منافسات المسرح المدرسي تأتي ضمن الجهود الداعمة لتحقيق الأهداف التعليمية وصقل طاقات ومواهب الطلاب ضمن رؤية الوطن 2030 ، ودعا ( الثعلبي ) كافة المثقفين والمهتمين والإعلاميين و والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم ، للحضور ومشاهدة العروض المسرحية التي ستقام على فترتين صباحية ومسائية بمسرح مجمع الأنشطة الطلابية.

وعلى صعيد آخر أوضح مشرف النشاط الثقافي الأستاذ خالد بن محمد الجبيري بأن من أبرز الشروط الفنية للعروض المسرحية المشاركة في المنافسات الالتزام باللغة العربية الفصحى ، وأن تكون هادفة بحيث تتناول الموضوعات التربوية والاجتماعية والوطنية والتاريخية ، بالإضافة إلى استخدام الديكور المعبر مع مراعاة الإبداع والابتكار في إخراجه، وإسناد عدد من المهام الفنية للطلاب .

 وقال ( الجبيري ) أن مدة العرض المسرحي لكل عمل ستكون في حدود ٣٠ دقيقة، كما تمنح كل إدارة تعليمية ٣٠ دقيقة للتجهيز قبل بدء العرض ، و١٥ دقيقة لإخلاء المسرح وإزالة الديكور .

وفيما يتعلق بالجوائز والتكريم أوضح ( الجبيري ) بأنه سيتأهل للتصفيات النهائية الإدارة التعليمية الحاصلة على المركز الأول و المركز الثاني ، كما تم تخصيص جوائز قيمة للمراكز الثلاثة الأولى في ( أفضل عرض مسرحي متكامل ، أفضل مخرج ، أفضل ديكور ، أفضل ملابس، أفضل إضاءة، أفضل مؤثرات، أفضل ممثل ، أفضل نص ) .

وانطلقت التصفيات الأولية بعرض مسرحية ( نقطة! ) للإدارة المستضيفة الليث ، تلاها عرض مسرحية ( لم يك شيئا ) لإدارة التعليم بمحافظة المخواة ، ثم عرض مسرحية ( نور ) من إدارة التعبير بمحافظة القنفذة ، و عرض مسرحية ( الوهم ) والمقدمة من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة .

وتستكمل اليوم العروض بعرض تعليم ينبع (القاضي)، وعرض تعليم الطائف (سفر الهوامش)، وعرض تعليم مهد الذهب (نريد نصاً).

كما يتخلل البرنامج زيارة المجموعة الوطنية للاستزراع المائي .