سهام المالكي

 

انطلق يوم أمس الأحد الملتقى العلمي الثالث للفصام والذي قام ينظيمه فريق رؤية وطن التطوعي للتدريب والتطوير .

بدء البرنامج العلمي ، بثلاث جلسات علمية و الذي تقيمه الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام (احتواء) و كان تحت عنوان (تحسين جودة حياة مرضى الفصام) بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات – فندق الانتركونتننتال في مدينة الرياض.

وقد ترأس الجلسة الأولى د. عبدالحميد الحبيب ، تحدث فيها د. حاتم الشهوان عن ( عبء الأمراض الذهانية ) كما تحدث د. فيصل العصيمي عن ( الاضطرابات الاستقلابية في الاضطرابات الذهانية ) بينما تحدث د. أحمد حسب الرسول عن ( عوامل الخطورة لاضطراب الفصام ) وكان آخر متحدثي في الجلسة الأولى د. مي السهلي و تكلمت عن ( الأزمات النفسية لدى أسر مرضى الفصام) بعد ذلك كان هناك مداخلات عدد من الإعلاميين والمختصين و بذلك اختتمت الجلسة اﻻولى ، ثم بدأت الجلسة العلمية الثانية برئاسة د. علي الطلحي و الذي نقل بدوره الحديث ، د. حسن الشهري، ليتحدث عن ( جوانب القوانين المتصلة بمرضى الفصام ) لتعقبه ، د. نوال الجاسر و التي تحدثت عن (بعض العوامل التي تؤثر على جودة حياة أسر مرضى الفصام ) و اختتمت الجلسة الثانية بحديث حول ( استراتيجيات تحسين جودة حياة مريض الفصام)
و آخر الجلسات كانت برئاسة د. رياض النملة و تنوعت محاورها بين الحديث في محور علاج النوبة الذهانية الأولى (التدخل المبكر) قدمها د. نهى الشمري، ثم تحدث د. علي جرعتلي عن( الأدوية النفسية باستفاضة ) بعد ذلك انتقل الحديث ، د . ياسر بكار عن ( الخدمات النفسية المجتمعية لمرضى الذهان ) و آخر المتحدثين في الجلسة الثالثة كان ، د . سعيد الأسمري و الذي تحدث عن ( تجربة جمعية أجواد للخدمات المجتمعية في تحسين جودة حياة مرضى الفصام ) .

الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام وقعت على هامش البرنامج العلمي عددا من الاتفاقيات مع جمعية عناية وجمعية السكري السعودية وجمعية إطعام، لخدمة مستفيدي الجمعية وأسرهم.