كيف تجتاز المقابلة الشخصية ؟

فاطمة عقيلي

أُقيمت مساء يوم الجمعة الموافق ١٤٤١/٠٣/٢١هـ ، دورة ” مهارات المقابلة الشخصية ” بقيادة المدرب أ.منصور إبراهيم قصادي ،وذلك بفندق هوليدي بجازان.

وأكد المدرب أ.قصادي ،على أهمية الدورة والتي تهدف تقديم المهارات الأساسية للتدرب على كيفية اجتياز المقابلة الشخصية أثناء التقديم على وظيفة وبشكلٍ عام تعطي مهارات عامة في الحياة وطريقة مقابلة الآخرين. لافتاً بأن الهدف العام للدورة تخريج مدربات لهذه الدورة المهمة والأساسية لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ ، وهي رؤية وطن مُعطاء المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفيين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومهندس الرؤية ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- و التي تهدف إلى رخاء المواطن وتحقيق المزيد من الايجابيات والمكتسبات حتى نصبح من رواد العالم في وطننا.

وتميزت الدورة بالإثراء المعرفي التام المتمثلة في: التعرف على خماسية النجاح للحصول على عمل ،خطوات البحث عن العمل ،مقومات الشخصية لطالب الوظيفة ، التدريب على كتابة رسالة طلب وظيفة واحترافية كتابة السيرة الذاتية ، التعرف على أنواع المقابلات الشخصية ، الفخ الذي قد يقع فيه طالب العمل أثناء المقابلة الشخصية وكيفية تجنبه والانتباه له.

وأجرى “قصادي” مقابلات شخصية مع العديد من المتدربات وحاول إيقاعهن في الفخ الذي يمكن أن يقعن فيه أثناء مقابلاتهن الشخصية للوظيفة ووجههن على كيفية الانتباه وتجنب تلك المطبات.

وتم مكآفأة المتدربات وتوزيع جوائز قيمة وخاصة مع الأجواء التي سادت القاعة بالتفاعل التام مع المدرب والتطبيقات العملية الحية بالمشاهد الحركية التي تصنع الثقة بالنفس والاستعداد التام لأي مقابلة شخصية عند التوظيف بداية بالهيأة التي يجب أن يكون عليها طالب الوظيفة وطريقة التحدث واللباقة وغيرها من الأمور التي يجب أن يكون مُلِماً بها أي شخص يسعى للحصول على العمل .

وفي ختام هذه الدورة المثمرة بنتائج مذهلة توجه المدرب أ.قصادي،بالشكر لجميع المتدربات الحاضرات ودعاهن بالبدأ بتدريب الخريجات والمُقبلات على التوظيف ودراسة المراحل الجامعية العُليا ؛لأنهن في أمس الحاجة إلى معرفة تفاصيل ومهارات المقابلة الشخصية، وحثَّ جميع المدربات بتطبيق هذه الدورة في بيئة عملهن وبأبسط الأساليب داعماً لهن ومسانداً في كل الخطوات المقبلة لنشر هذه الدورة المفيدة التي يبحث عنها الكثير ويسعى للإلمام بها حتى يجتاز الشخص مقابلات التوظيف بجدارة وهو واثق بإمكانياته وقدراته وبمتطلبات المقابلة الشخصية وعبورها بسلام.

ومن جانبه عبّرن المتدربات عن امتنانهن للمدرب وكل مابذله من جهد وأساليب متميزة للإلمام بمهارات المقابلة الشخصية ووعدن بأن ينتهجن نهجه  في تقديم هذه الدورة المتميزة وأن يساعدن جيل واعد لاجتياز تلك المقابلات الشخصية في العمل وأن يتخطو كل الصعاب .