ردينة حبيبة

تمتاز السعودية بالعديد من المواقع الأثرية والمناطق الطبيعية التي لم تمسسها يد بشر، وسلطت بلومبرغ الضوء على ستة مواقع رئيسية يمكن للسياح زيارتها والتي قلما يوجد لها مثيل.

مدينة العلا

تعد تلك المدينة الوجهة السياحية الأشهر في السعودية، فالمنطقة تقع في الشمال الغربي للمملكة، وبها العديد من الآثار المذهلة مثل مدائن صالح التي بها آثار ترجع إلى ما قبل التاريخ مثل الرسوم الصخرية، ومقابر مملكة الأنباط التي يبلغ عمرها 2000 عام.

والجدير بالذكر أن تلك المنطقة مغلقة حاليا حتى نهاية عام 2020، لتهيئتها لتكون قادرة على استقبال سياح أكثر، ومع ذلك يمكن زيارتها خلال الفترة من ديسمبر المقبل حتى مارس 2020 أثناء فعاليات مهرجان شتاء طنطورة.

  ١ 

حافة العالم في الشمال الغربي من الرياض

مالديف السعودية

توجد في المملكة مجموعة من الجزر الطبيعية التي لم تمسسها الأيادي حتى الآن وهي قريبة من مدينة أملج والوجه، لكنها أيضا مغلقة جزئيا، في ظل خطط التطوير السياحي بالمملكة في إطار مشروع البحر الأحمر. ويمكنك الاستعانة بسكان المنطقة لاستكشاف المياه الفيروزية والشعب المرجانية لمشاهدة النسخة السعودية من جزر المالديف، وخلال فصل الشتاء يمكنك رؤية الدلافين هناك. وتتميز البنية التحتية في المنطقة ببساطتها، لكن الضيافة لا مثيل لها، كما الحال بالنسبة للأسماك الطازجة.

مياة جزيرة أملج

 

جبال عسير

بعيداً عن العاصمة الرياض، يستطيع السياح الاستمتاع بالمساحات الخضراء التي تجلبها العواصف الصيفية الممطرة إلى جبال عسير، راسمة مناظر خلابة أمام أعين المصطافين. وهناك العديد من الأنشطة الأخرى مثل تسلق الجبال وزيارة محافظة رجال ألمع التاريخية.

منحدر حافة العالم

في العاصمة الرياض العديد من المواقع السياحية التي يمكن استكشافها، بدءا من الأسواق التقليدية مثل سوق طيبة الشعبي وسوق الزل، إلى منطقة ديرة التاريخية التي كانت تعد منطقة الحكم لعائلة آل سعود.

رجال ألمع في عسير

ولكن، ما وراء ذلك، توجد في الرياض مناطق أخرى تستحق الزيارة مثل منحدر العالم، الذي يبعد ساعتين من وسط العاصمة، والذي يعد مقصدا في العطلات للمقيمين.

ومنحدر العالم يقع على جبل، ويوفر منظرا طبيعيا خلابا مطلا على وادي يبدو للناظرين أنه لا نهاية له، الذي سمي منحدر نهاية العالم.

أرض المستقبل

مضيق طيب أسم جزء من مدينة نيوم

يسعى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى تحويل المنطقة الشمالية الغربية في المملكة إلى أرض للمستقبل الجديد عبر إنشاء مدينة نيوم، والتي خصص لها استثمارات تبلغ 500 مليار دولار، بهدف تهيئتها لاجتذاب استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات.

وتزخر المنطقة التابعة لتبوك، بالعديد من المناظر الطبيعية التي تجذب إليها المقيمين في المملكة. وهناك أيضا مضيق “طيب اسم” الذي يجمع تضاريس نادرة، إذ تحيطه الجبال من الجانبين، وتجري وسطه عيون الماء، ويعتقد باحثون أن هذا الموقع هو الذي عبر منه النبي موسى عليه السلام هربا من فرعون، وأن النبي موسى عندما ضرب بعصاه البحر انحسر الماء عن البحر وظهر خليج العقبة.

واحة الإحساء هي أكبر واحات السعودية، وتقع في شرق المملكة، ويمكن الوصول إليها من الرياض عبر القطار أو الطائرة.

وتسمى المنطقة الحضرية في الأحساء، الهفوف، والتي يمكن للزائرين استكشاف العديد من المناطق بها، مثل كهوف جبل القارة والتي تظل باردة خلال فصل الصيف، وسوق القيصرية التاريخي.