مريم مباركي

قام فريق مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الصحة مع الشركة الاستشارية برئاسة مدير مكتب تحقيق الرؤية ورئيس مشروع الشركة القابضة للمناطق الشمالية والجنوبية الدكتور خالد بن إبراهيم القميزي وخبراء في التحول المؤسسي، ومراقبة الأداء، ونموذج الرعاية الصحية الحديث بزيارة لصحة جازان الخميس الماضي للاطلاع على سير العمل بمسار ضغط الدم الذي جرى إطلاقه مؤخراً بعدد من المرافق الصحية بالمنطقة. 

وعقد الفريق اجتماعاً مع فريق مكتب إدارة المشاريع بنموذج الرعاية الصحية الحديث بصحة جازان واستمع لشرح موجز عن آليات العمل بالمسار حيث قدم مدير مدير ضمان الجودة بنموذج الرعاية بجازان الأستاذ يوسف يعقوب تقرير صحة جازان حول تطبيق نموذج الرعاية الصحية مفصلاً بالخطوات، وخطة المنطقة في التوسع في البرنامج. 

وأبدى مدير مكتب تحقيق الرؤية الدكتور خالد القميزي ارتياحه عن سير المسار وخطة التنفيذ بالمنطقة كاشفاً عن ريادة وتميز صحة جازان في هذا المجال ومشيداً بدور أفراد الفريق التنفيذي للمسار بالمرافق الصحية، واثقاً من قدرتهم على صناعة التغيير والنجاح. 

وطالب الدكتور القميزي بإشراك المريض في صناعة المسار، وتفعيل مبادرات المجتمع، مع التوسع في إضافة عدد من المسارات المتعلقة بمرض السكري والسمنة وعوامل خطورة أمراض القلب. 

بعد ذلك قدم خبراء التحول المؤسسي عروضاً مرئية تختص بإنشاء الوحدة الإدارية لشركة الصحة القابضة، والخطوات القادمة لتنفيذ التحول المؤسسي بمنطقة جازان، وتوسيع نموذج الرعاية الصحية الحديث.

عقب ذلك قام الفريق بزيارة عيادة ضغط الدم بمركز الرعاية الصحية الأولية بالغريب أحد المراكز الصحية التي  طبقت المسار. 

وقدم شكره لطاقم العمل بالمركز على ما حققوه من تميز في خدمة المرضى خلال فترة تطبيق المركز لمسار ضغط الدم أحد مسارات نظام الامراض المزمنه بنموذج الرعاية الصحية الحديث. 

وأشاد فريق مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الصحة بدور فريق تنفيذ المسار بمركز صحي الغريب والذي حقق تميزاً في خدمة المرضى خلال فترة تطبيق المركز لمسار ضغط الدم – أحد مسارات نظام الأمراض المزمنة – بنموذج الرعاية الصحية الحديث إذ تميز الفريق بالوصول لمرضى ارتفاع ضغط الدم عن طريق الزيارات المنزلية لغير المنتظمين في مواعيد مراجعتهم للعيادة، ولغير المستجيبين لطلب زيارة المركز.

واختتم الفريق زيارته بحلقة نقاش حول مستهدفات العمل القادمة لفريق التحول بالمنطقة وما يستوجب فعله لتنفيذ برامج التحول التي تصب جميعها في رفع جودة الخدمات بالمنطقة وتسهيل الحصول عليها.

هذا وكانت صحة جازان قد أطلقت مؤخراً أول مسارات نظام الرعاية المزمنة (مسار ضغط الدم المرتفع)، وذلك بالمراكز الصحية المستهدفة بالتحول، وهي: مركز القعارية، ومركز الغريب، ومركز الحبجية، ومركز الظبية والتي تأتي ضمن تطبيق برامج التحول الوطني التي تهدف للارتقاء بالخدمات الصحية. 

ويعتمد النموذج بشكل أساسي على تقديم خدمات الرعاية بشكل متكامل ومترابط بين كافة الجهات الصحية بمختلف مستوياتها، ويسعى إلى تتبع مرضى ضغط الدم والتعامل مع المرض ومضاعفاته، وتوجيه المريض وفقاً لحالته الصحية.

كما يتضمن مسار ضغط الدم تقديم الخدمة الصحية بجودة عالية في إطار الحرص على إنجاح هذا المسار الحيوي الذي يسهم في الإرتقاء بالخدمات العلاجية والتوعوية للمرضى.

الجدير بالذكر أن معالي وزير الصحة كان قد أعلن أواخر العام الميلادي المنصرم أن عام 201‪9م سوف يكون عام مكافحة مرض ارتفاع ضغط الدم، وأن تطبيق مسار الرعاية الخاص بهذا المرض سيطبق في كافة مناطق المملكة.