تيسر أبو شملة_متابعات

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات عن رصدها نحو (10509) انتهاكاً في محافظة الضالع جنوب اليمن خلال الفترة من 8أغسطس2015 م وحتى 10ديسمبر من العام الجاري.

وقالت الشبكة في تقرير لها أطلقته اليوم الإثنين أن فريقها الميداني استطاع رصد (453) حالة قتل طالت المدنيين بينهم (23) امرأة، و(17) طفلاً توزعت على مديرية دمت وجبن ومنطقة مريس والفاخر ومديرية قعطبة .

فيما وثق الفريق (1624) حالة إصابة بينهم (62) حالة إصابة أطفال، و(42) حالة إصابة نساء.

كما رصد الفريق الرصد الميداني (1032) حالة اعتقال تعسفي طالت المدنيين تم الافراج عن ( 788 ) وبقي في سجونها ( 244 ) حتى اليوم

معتقلا في سجون المليشيات الحوثية حتى اللحظة أغلبهم تم نقلهم إلى المحافظات المجاورة مثل إب وذمار، وسجل الفريق أيضا ً (25) حالة تعذيب وسوء معاملة للمعتقلين.

كما رصد الفريق الميداني (2015) انتهاكاً بحق الممتلكات الخاصة منها (27) حالة تفجير منازل، و (312) حالة اقتحام وتفتيش، و (2) حالة حرق بمادة البنزين و (202) حالة اقتحام ونهب، و (178) حالة نهب واحتلال، و(548) حالة تدمير جزئي، و (12) حالة قصف نتح عنه حريق، و (148) حالة قصف نتج عنه تدمير كلي، و (563) حالة قصف ونهب واحتلال، بإضافة إلى تفجير(3) جسور عامة واغلاق (20) مقر لمنظمات وجمعيات خيرية.

كما وثق الفريق (363) حالة انتهاك ونهب طالت الممتلكات الخاصة للمدنيين منها (216) حالة نهب أثاث المنازل، و (7) حالة نهب سيارات مختلفة اﻷنواع ، و(2)حالتين نهب ومصادرة شاحنات، و (6)حالة مصادرة دراجات نارية، و (132)حالة نهب محلات تجارية.

ووثق فريق الرصد الميداني (4800 أسرة ) حالة تهجير قسري و(9) حالات إغلاق مدارسة تعليمية وتعطيل الدراسة وتحويلها إلى مراكز إيواء للنازحين والمشردين. 

كما حولت مليشيات الحوثي (2) مدارس إلى ثكنات عسكرية للمليشيات الحوثية وإغلاق (4) مدارس أهلية أخرى.

الفريق سجل أيضاً تجنيد المليشيات الحوثية لـ (200) طفل وزجهم في جبهات القتال.

وفيما يخص انتهاكات حرية الفكر دور العبادة فقد وثق الفريق (13) حالة انتهاك منها (2) حالات إحتلال دار القرآن والعلوم الشرعية بدمت وتحويله إلى سجن وثكنة عسكرية للمليشيات بالإضافة إلى احتلال دار عفراء للبنات و(5) حالات إعتقال خطباء و(6) حالات فرض أئمة وخطباء من عناصر مليشيات الحوثي.

كما رصد الفريق (9) نقاط تفتيش عسكرية استحدثتها مليشيات الحوثي على جميع مداخل ومخارج مديرات دمت وجبن وقعطبة.

وأشار التقرير إلى أن الجرائم في اليمن تنوعت بين الاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية وتعذيب المختطفين, وتعمد استهداف الأحياء الآهلة بالسكان والأسواق الشعبية بكافة أنواع القذائف الغير موجهة كقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا ,وزراعة الألغام في الأراضي الزراعية والطرق الفرعية ,وتعمد قنص النساء والأطفال , وترويع الآمنين بالقصف العشوائي في الهواء مما أدى الى القتل والإصابة بالراجع (المقذوفات)، والتمترس في المنشئات التعليمية والأحياء السكنية والشوارع الرئيسة والأسواق العامة وتفجير المنازل وإحداث الأضرار بمنازل المدنيين وقطع الطرق الرئيسية وحصار المدن والقرى والتسبب في وفاة مدنيين بسبب الحصار ومنع دخول الأغذية والمواد الطبية، وتجنيد الأطفال واستخدامهم في المعارك وتدمير البنى التحتية والقتل المتعمد للمدنيين والاعدامات الميدانية .