محمد الدرسي

نظمت لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية في أبوعريش مساء أمس ، برنامجًا تدريبيًا بعنوان ” الجروح الخفية في العلاقات الأسرية” وذلك بمسرح مهرجان أبوعريش ، ضمن برامج الملتقى الأسري الرابع الذي تنظمه اللجنة حاليًا .
وأكد الأخصائي النفسي أسامة الجامع ، أهمية الأسرة كنواة للمجتمع حيث تصنع الشخصيات والحالات النفسية للأفراد واتجاهاتهم في الحياة ، وتسهم في التكوين النفسي والاجتماعي لهم ، مستعرضًا العديد من المشاكل التي تحدث داخل الأسر من خلال الإهمال العاطفي للأبناء وتجاهل المشاعر وتهويل ردود الفعل ، داعيًا إلى ضرورة قبول الأبناء دون شروط من خلال الاحتواء العاطفي .
وأشار خلال البرنامج الذي شارك فيه نحو 350 متدربًا ومتدربة ، إلى نوعين من الأسر هما الأسرة اللوامة وهي كثيرة اللوم للأبناء على كل خطأ ، والأسرة المتعلمة التي ترى في الخطأ فرصة للتعلم .
وشدد على أهمية العناية بالحديث مع الأطفال ، خاصة وأن طريقة الحديث معهم ، هي التي تحدد الطريقة التي ينظر بها الأطفال لأنفسهم وللحياة لاحقًا ، لافتًا النظر إلى أن الأطفال يتأثرون بالألفاظ وبنبرة الحديث أيضًا ، ومحذرًا من صفة المحاكاة لدى الأطفال الذين يحاكون طريقة تعامل الوالدين مع بعضهما ومع بقية أفراد الأسرة .
وخلص الأخصائي النفسي إلى عدد من الأسباب التي تؤدي إلى أسرة مستقرة سعيدة ، من خلال الوضوح في العلاقات لدى أفراد الأسرة ، ومشاركة الوالدين لأنشطة الأبناء ، والحفاظ على كرامة الأبناء ، وكذلك التقدير واحترام أفراد الأسرة لبعضهم البعض .
يشار إلى ملتقى أبوعريش الأسري الرابع ، يتضمن عددًا من البرامج التدريبية ، حيث يشهد يوم الخميس المقبل برنامجًا بعنوان “فهم الشخصيات وكيفية التعامل معها” يُقدمه الدكتور محمد القحطاني ، وبرنامجًا آخر بعنوان “التسامح كأسلوب حياة” يُقدمه الدكتور شافع النيادي يوم الجمعة المقبل .