بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

نوال عامر

أقام مركز حي الأمير فواز النسائي بجدة مساء اليوم الثلاثاء الموافق ١٤٤١/٦/٣هجري ، ملتقى للفرق التطوعية بعنوان ” حياتنا عطاء ” وذلك من الساعة الخامسة والنصف وحتى الثامنة والنصف مساء .
وقد رحبت مديرة المركز الأستاذة رسمية سمكري بجميع الفرق المتطوعة وجميع العضوات والحضور .
بدأ الملتقى بالتعارف بين الحضور إلى صلاة المغرب ، ثم بدأت فقرات الملتقى .
افتتحت وأدارت الحوار سعادة الدكتورة “سعاد بن عفيف” التي بدأت الحوار بتعريف معنى العطاء وفوائده على الفرد والمؤسسة ، ثم تطرّقت لأشكال العطاء المادي والمعنوي والرسمي وغير الرسمي وذكرت الارتباط بين العطاء والعمل التطوعي ، ثم مجالات التطوع والعطاء في المملكة العربية السعودية ، حيث ذكرت أن متوسط عمل المتطوع السعودي يقارب مائه ساعة تطوعية سنويا .
عقب ذلك تحدّثت الأستاذة عائشة السيد رئيس مجلس إدارة جمعية طفولة آمنة عن مجالات التوعية وتقديم الاستشارات القانونية وتوعية وحماية الأطفال .
ثم عرّفت الأستاذة نهى بكري بفريقها التطوعي ( إسعاد إنسان ) وذكرت قصتها في تكوين الفرق التطوعية ومبادرات فريقها الكثيرة والتي كان من أهمها : هدايا الجنود في الحد الجنوبي ، والقيام بالعمرة لذوي الاحتياجات الخاصة ، والإفطار الرمضاني في عدة مناطق ودول بالإضافة إلى التبرعات العينية كالسلال الرمضانية والحقائب المدرسية والشتوية.
وكان ختامها مسك مع الأستاذة رمزية رمّاني رئيسة مركز حي السليمانية والتي أطربت الحضور بأهازيجها وشعرها ، ثم عرّفت بمعنى كلمة تطوع من خلال حروف الكلمة ، حيث ذكرت أن حرف التاء يشير إلى التكافل والتراحم، وحرف الطاء يشير إلى الطمأنينة ،والواو يعني وردٌ يزرعه المتطوع في قلب كل مسلم ، والعين هو العون لكل فرد محتاج .
ضمن ذلك قدّمت الأستاذة رمزية فريقها المسمى ( لمسة حنان ) والأعمال التطوعية التي يقوم بها .
وقد كرّمت مديرة المركز الأستاذة رسمية الأستاذات المشاركات في اللقاء، وشكرت الحاضرات .
وفي ختام الملتقى عرّفت الفرق التطوعية الحاضرة بنفسها ، وكان من ضمنهم فريق الإحسان التطوعي لخدمة كبار السن ؛ والذي يهدف إلى تلمّس احتياجات كبار السن المعنوية قبل المادية ، وذكر المهام التي يقومون بها من زيارات للأربطة واصطحاب المسنات للفعاليات والمستشفيات وتحفيظهم القران وتوفير احتياجاتهم الطبية والاستماع لشكواهم بكل ابتسامة وحب وسعة صدر .
كما حضر فريق ( رفق ) للاستشارات النفسية والأسرية والتربوية ، وعرف بدوره الهام في المجال التطوعي وحماية المجتمع .
وغيرهم من الفرق التطوعية كفريق معا نرتقي صحيا ونفسيا ، وفريق ربيع العمر لخدمات الأربطة وإدخال البهجة عليهم .
الجدير بالذكر أن هذا الملتقى هو أحد الفعاليات التي تقدمها مراكز الأحياء في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ، وشكر خاص لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ذلك العطاء .