بتغطية إعلامية من صحيفة سعود بوست

نوال عامر

استضاف مركز حي السليمانية تحت رئاسة الأستاذة رمزية رماني بجدة، سعادة الدكتورة شادن عليوات ، والتي أدارت لقاء بعنوان ” اليوم العالمي للإعاقة ” ضمن برنامج سلامتك ، وذلك مساء اليوم الخميس الموافق ١٤٤١/٦/١٢ من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء.

وكانت محاور اللقاء تدور حول التعريف بمفهومي الإعاقة والتربية الخاصة ، وذكر الفرق بين الإعاقة والاحتياجات الخاصة ، وتطوّر مسميات الأشخاس ذوي الإعاقة ، ثم التعريف بفئات الإعاقة : البصرية ، والسمعية ،والعقلية ، والسلوكية ، واضطرابات التواصل ، والانفعالية ، وذكر تصنيفاتها وخصائصها .

كما ذكرت الدكتورة ( شادن) أهم الاعتبارات في التعامل مع كل نوع من أنواع الإعاقة ، وضرورة الوعي بكيفية التعامل مع هذه الفئة .
ويذكر أن التوحد بأطيافه المختلفة – المتلازمات – يندرج تحت الإعاقة الانفعالية .

وضمن هذا اللقاء المثمر عرضت الدكتورة بعض الأمثلة في كيفية تمييز المعاق بصريا لزجاجة الملح من زجاجة الفلفل دون خدش لمعايير الإتيكيت في وسط المجتمع بدون تلمس الفتحات العلوية للزجاجات ؛ وذلك من خلال وزن الزجاجتين بكفه بشكل عمودي يعرف منها أن زجاجة الملح هي الأثقل وزنًا ، وغير ذلك من الأمثلة التطبيقية المدهشة كقياس النظر والزوايا وترتيب صحن الكفيف حسب عقارب الساعة .

والجدير بالذكر أن الدكتورة شادن هي من ذوي الإعاقة البصرية ، إلا أنها كانت رمزًا للكفاح والإنجاز ، وكما قيل ” شادن حياة يضيؤها العطاء ؛ حيث شاركت الدكتورة في مؤتمرات حول ضعاف البصر في الهند ونيبال ولندن ، وعملت مرشدة تربوية في معهد النور بعمان، وهاهي اليوم أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بكلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، ولها الكثير من الدورات والإنجازات لاسيما مع طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة .

وفي الختام نشكر مديرة فرع المركز المدرّبة الأستاذة / وفاء على الله على حسن استضافتها ، ونشكر بقية العضوات المشاركات وجميع الحضور .