إحسان هوساوي

ﺗﻨﻈﻢ الجمعية الصحراوية للتضامن و التوعية بمشروع الحكم الذاتي و التنمية المستدامة، المؤتمر الدولي للمرأة العربية والافريقية بمدينة العيون المغربية تحت شعار : “المرأة آفاق المستقبل و محور التنمية”..
المؤتمر سينظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لمدة ثلاثة أيام، و سيعرف تنظيم ورشات، ندوات، معارض، و سهرة فنية،رئيسة المؤتمر الفاعلة الجمعوية والحقوقية زهرة حيدر والمنسق العام الزميل محمد سعيد المجاهد.
ﻭيهدف المؤتمر الدولي للمرأة العربية بمدينة العيون في دورته الأولى، إلى تسليط الضوء على انتظارات المرأة العربية والافريقية.
وفي تصريح لجريدة أكدت الإعلامية “أمغير لميكف”، وعضو لجنة التنظيم، بأن المرأة المغربية محظوظة جدا مقارنة بدول أخرى بفضل الإصلاحات الدستورية والقانونية التي أفضت إلى إعتماد مدونة الأسرة وتمكين المرأة من منح جنسيتها المغربية لأبنائها من زوج أجنبي، و إعتماد قانون محاربة العنف وغيرها من القوانين الهامة..
وشددت على أن المرأة المغربية كانت و لا تزال شريكة في بناء المغرب، مذكرة أن هناك نساء ساهمن في صنع تاريخ المغرب، كما أشارت الى أن المرأة الصحراوية، تساهم أيضا في مسلسل بناء المغرب الحديث، من خلال مشاركتها في كل المجالات، سواء كانت اجتماعية،اقتصادية، ثقافية، علمية أو سياسية حيث أصبح لها حضور فاعل ضمن الأحزاب السياسية و التنظيمات النقابية، مضيفة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس مكن مؤخرا بعض النساء من مسؤوليات كبرى، فضلا عن كون انخراط المرأة في الحياة العامة لا يخص المدن فقط، بل القرى أيضا، حيث أصبحت المرأة القروية محركا رئيسيا في تحقيق التطور التنموي للمغرب، و ذلك من خلال برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كمشروع تنموي يهدف الى محاربة الفقر و الهشاشة و الاقصاء الاجتماعي. كما أكد المنسق العام للمؤتمر المجاهد أن المؤتمر يفتح أبوابه للمرأة العربية والافريقية كما ينوه بالمرأة العربية وما وصلت إليه من تألق وحضور قوي بالمحافل الدولية.
ومدينة العيون أرض السلام والتعايش والتسامح وأقارب الشعوب وتلاقي الحضارات.