دعاء محمود

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اليوم و الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فى مصر الاحتفالية التي تقيمها مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، بمناسبة بدء العمل بالمعامل المركزية بالمدينة بنظامها الجديد لتقديم الخدمات العلمية للمجتمع المدني والصناعي و الجامعات والمراكز والمعاهد و الهيئات البحثية.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية السابق ، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، و الدكتورة مها الدملاوي مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب .

وأكد الوزير أن مدينة الأبحاث العلمية يمكنها إحداث تغيير كبيرا في مجال البحث العلمي ليس في الإسكندرية بحسب بل في جميع محافظات مصر ، مشيراً بأن المدينة تسير نحو الطريق الصحيح الذي أنشأت من أجله والدليل على هذا كم الأبحاث العلمية الصادرة عن معاهد والمراكز البحثية في المدينة و التي يتم نشرها في الدرويات و المجالات العالمية.

جدير بالذكر أن مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب تم إنشائها بقرار جمهوري رقم 85 لعام 1993 على مساحة 225فدان بمدينة برج العرب الجديدة وتضم المدينة 12معهد بحثي و مركز تكنولوجي ويعمل بها حاليا 5 معاهد بحثية ومركز تكنولوجي، وتعمل المدينة على تدريب طلبة الكليات العملية بجامعة الاسكندرية من أجل رفع قدراتهم العملية و التطبيقية فى العديد من التخصصات بهدف تعريف الطلاب بأهمية ربط البحث العلمى بالصناعة و تجهيزهم لخوض مضمار سوق العمل.

ومن هذا المنطلق قامت مدينة الأبحاث العلمية بإعادة هيكلة المعامل المركزية التابعة لمدينة الأبحاث العلمية وتضمنت الخطة تطوير نظام عمل إدارة المعامل واستخدام نظم حديثة مميكنة، وتصميم شبكة معلومات تربط المعاهد والمراكز التابعة للمدينة ببعضها، وتأمين نقل البيانات، وتوفير الصيانة للأجهزة.