بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

هند معافا

 أقامت مدرسة متوسطة و ثانوية خضيرة ضمد يوم أمس الإثنين الموافق 16/ 6 برنامج توعية عنوانه “أضرار الأجهزة الإلكترونية على الصحة”،وذلك بحضور مساعدة مدير تعليم صبيا للشؤون التعليمية أ/حنان الحازمي، و رئيسة قسم الإرشاد الصحي أ/ عمرانة حديدي، و مشرفة القيادة المدرسية أ/ زكية الأمير ، وحضور المرشدات الصحيات بقطاع ضمد، وحضور أخصائيات العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد المركزي د/حنان أحمد معافا، ود/رحاب عبده زين ، ود/انتصار زغيبي ، ود/خلود الحفاف.

كما تضمنت الفعالية محاور عديدة كان أبرزها : تنمية معارف الطالبات و تحسين سلوكياتهن حيال التغيرات و التقدم التكنولوجي، وتربيتهن على مهارات الحياة كاحترام الذات ، و آداب التواصل، وتحفيزهن على الإهتمام بتنظيم الوقت ،والاستفادة من الأجهزة في أعمال مفيدة، وتعزيز صحة الطالبات عند استخدام الأجهزة الالكترونية ،وعدم الجلوس عليها لفترات طويلة حرصاً على صحتهن النفسية و الجسمية.

وكانت الفئة المستهدفة هن الطالبات و الأفراد عمومًا بمختلف أعمارهم، وهذا وقد ذكرت أضرار إستخدام التكنولوجيا في الجانب السلوكي و الأمني والديني والإجتماعي، وأنها إذا استخدمت بطريقة خاطئة قد تتسبب في الإصابة بالتهابات في الجسم و التشنج في اليد و الإدمان وهذا الأساس .

كما تم التعريف بعلم الإلكترونيات وتوضيح الأضرار التي تسببها الأجهزة، وكما أشير إلى الآثار الإيجابية أيضا من متستخدمي الإنترنت في الناحية الدينية كتقوية الوازع الديني و الدعوة إلى الإسلام و الحصول على الفتاوي الشرعية و سهولة الوصول إليها ، والأهم من ذالك هو الاستماع إلى آيات القرآن الكريم عبر المواقع .

وفي خلال اللقاء أشير إلى كيفية الأمن في استخدام الإنترنت ، كعدم تقديم أي معلومات شخصية او استلام رسالة غير مرغوب فيها و قواعد حقوق الطبع و النشر .

وفي مقابل ذكر الآثار الإيجابية أضيفت أيضًا الآثار السلبية لاستخدام الموبايل قبل النوم ، حيث يسبب اضطرابات في المواعيد و إضعاف الذاكرة وأضرار الجوال على الأطفال سواء بالسلوكيات من حيث النظر للمواقع الإباحية ، أو تاثيره الجسمي على السمع و النظر .

هناك 10 خطوات واحتياطات فاعلة يمكن السيطرة على ألعاب الالكترونيات لطفلك :
-تحدث مع طفلك عن الألعاب الذي يفضلها
-شركة الألعاب المفضلة لتعزيز الصداقة
-تحديد فترة زمنية للعب
-اطلع على التقويم الإرشادي المرفق
– اختر الألعاب المناسبة لمرحلة عمره
-تفعيل ميزة المراقبة عبر المواقع اللعب
– بادر بشراء ألعاب تنمي الذكاء
– غرس حب الكتب و القراءة بداخله من خلال سرد القصص
-شارك طفلك في رسم لوحة ليخرج طاقته الكامنة المحفزة
– حصن طفلك ذاتياً ليبتعد عن كل ماهو ضار و مخالف للعادات و التقاليد

ثم وضحت د. حنان معافا و زميلاتها العلاج الطبيعي و فائدته لأي مرض وكيف تكون الخطوات العلاجية للمريض

وفي الختام شكرت قائدة المدرسة فوزية الحربي كل الحضور و المشرفات : هاجر معافا و صالحة مشيخي لما قدموه من عمل جبار لهذا البرنامج ، و أيضًا للدكاترة المتميزات وأثنت على الجهود المبذولة ، وكرمت كل من كان له بصمة في نجاح هذا البرنامج .