إحسان هوساوي

اختتمت اللجنة الثقافية بمحافظة خليص فعاليات برنامجها الثقافي الكبير “ خليص تاريخ وأدب ” ، والذي امتد لثلاثة أيام متتالية مليئة بأوراق العمل البحثية والأدبية والتاريخية والجغرافية ، بمشاركة ( ٢٠ ) قاصاً وباحثاً وأديباً ، وانطلق اليوم الثالث بجلستين الأولى بإدارة المستشار / سليمان البلادي – وكانت محاضرة بعنوان :- “ التراث الثقافي في محافظة خليص رؤية مقترحة لإستدامة التنمية في تراثها الثقافي”  للأستاذة الدكتورة / وفاء الرحيلي ، والتي تحدثت فيها ولخصت لقائها في توصيات للجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه من الإدارات الحكومية والأهلية لهذا الإرث الثقافي والتاريخي للحفاظ عليها من أجل إستدامتها لكي تثري المحافظة .

وانطلقت المحاضرة الثانية للدكتور / أحمد النعماني – وقدمها الإعلامي / صابر المحمدي – وكانت بعنوان :-
 “ الأميال العباسية ” وتطرق فيها إلى الأميال في طريق الهجرة ،
و ذكر أن من أمر بها هو الخليفة العباسي الأول قبل :- ( 1300 ) – عام ، وذكر أن في محافظة خليص ما يقرب من – ( 32 ) – معلم من هذه الأميال ، وتطرق بعد ذلك الي الأميال حتى وصل إلى المدينة و ما بعدها .

وفي ختام الجلسة تم تكريم المشاركين في هذا البرنامج من محاضرين و مقدمين ومديري هذه الجلسات ، كما تم تكريم فريق العمل الذي أبدع في إدارة هذا البرنامج الكبير طيلة فترته وهي ( 3 ) أيام .

و بعد ذلك تمت قراءة التوصيات الختامية لهذا البرنامج و قد تلاها المستشار / سليمان البلادي – وهي كالآتي :

العمل على تأهيل المواقع السياحية وإستثمارها لتكون مناطق جذب سياحي .

إقامة متحف وطني والعمل على هذا الأمر بحيث يحوي الإرث الحضاري والمعنوي .

العمل على إنشاء فرع للسياحة في محافظة خليص للاهتمام بآثارها .

الوقوف على آثار ومعالمها السياحية المحافظة ودراستها .

تحويل برنامج “ خليص تاريخ وأدب ” إلى مشروع وطني لتسجيل المحافظة في قائمة التراث الوطني لما تذخر فيه من مقومات فعلية .

بعد ذلك إنتقل الوفد في جولة ميدانية إلى جبل :- ( جمدان ) –
و وقفوا هناك عند الجبل وتذكروا قول الرسول صلي الله عليه وسلم حينما أتي بجوار الوادي الأزرق وهو مصب وادي غران و قال صلى الله عليه وسلم ” :(( سيروا ، هذا جمدان ، سبق المفردون )) ، قالوا : و ما المفردون يا رسول الله ؟ قال : (( الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات )) .

ودار نقاش حول هذا الموقع التاريخي الديني ، ثم تناول الجميع طعام الغداء و قد أدلو بمرئياتهم حول هذا الملتقي في نهاية اللقاء ، و اختتم اللقاء بالتوديع ؛ آملين تكرار هذه الفعاليات التاريخية المفيدة التي تثري تاريخنا العظيم .