الشيخ مطهري يؤكد على ضرورة كتابة الشروط التفصيلية

مريم مباركي

نظمت إدارة مأذوني عقود الأنكحة بالمحكمة العامة بأبو عريش برئاسة الشيخ ضيف أبو حية، ليلة البارحة، الملتقى الرابع لمأذوني الأنكحة بأبو عريش ومركز وداي جازان في إحدى قاعات الأفراح بأبو عريش، وذلك بحضور رئيس المحكمة الشيخ أحمد بن رشيد مطهري وأكثر من 60 مأذون أنكحة.

في بداية الملتقى أستعرض الشيخ أبو حية قرارات وزارة العدل الجديدة فيما يختص مأذون الأنكحة وكيفية التعامل معها بما يكفل حقوق المقبلين على الزواج.

وأعرب رئيس المحكمة العامة بأبو عريش الشيخ مطهري في بداية كلمته التي ألقاها في الملتقى عن سعادته بهذا الملتقى، وقال ” أثمن تواجدكم وهو مايعكس حرصكم على متابعة المستجدات من القرارات، فلقد أثبتم خلال الفترة الماضية تميزكم ويعد فخراً كبيراً للمحكمة، كما أنه يعكس مدى تواصلكم المستمر فيما بينكم ، وهذا يثلج الصدر “. وأضاف ” الملتقى الرابع يعد امتدادا للملتقيات التي سبقتها وهي بمثابة فرصة لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي تواجهكم كمأذوني أنكحة سواء مسائل فقهية او نظامية “. ونظرا لما يشكله المأذون من دور كبير في بناء الأسرة ، لذا يجب أن يخضع الى دورات تدريبية وتأهيلية شرعية ونظامية بصفة مستمرة لكي يتماشى مع القرارات التي تستجد، وكذلك القيام بالدور التوعوي َوالتثقيفي بما يضمن إستمرارية الحياة الزوجية بين المخطوبين، وذلك من أجل وقاية الزوجين من المشكلات ولما يترتب عليها.
ودعى الشيخ مطهري على ضرورة تأكد المأذونين من الولاية الشرعية، الى جانب التأكد من حصر الورثة، وملاحظة المقدم والمؤجل ومدى تطابق الوثائق الثبوتية وكتابة الشروط التفصيلية على وثيقة عقد النكاح وضبطها من مكان المسكن ونوعية العمل والدراسة وغيرها، وأضاف، كذلك التأكد من وجود الكشف الطبي لدى الطرفين وان يكون معتمدا من مستسفى حكومي. ولفت الشيخ مطهري الى أن مهمة مأذون الانكحة لاتقتصر على اصدار وثيقة العقد فحسب ، بل مهمته تشمل حث أولياء الأمور على عدم المبالغة والمغالاة بالمهور والسعي الى تخفيضه لكي تدوم الحياة الزوجية بينهم بإستقرار وحتى لايكون الزوج مثقلا بالديون مما يؤثر سلبا على حياتهم الزوجية.

فيما أكد مدير مركز فحص ماقبل الزواج بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان نهاري ملحان ، ان المركز يجري بشكل مستمر الفحوصات المخبرية اللازمة للمقبلين على الزواج، وهناك برامج مخصصة توعوية نقوم بالعمل عليها وجميعها تصب في مصلحة المقبلين على الزواج .

بعد ذلك تحدث مدير جمعية التوعية والتأهيل الإجتماعي بجازان ” واعي ” على العثاثي، أن الجمعية استشعاراً منها بأهمية حفظ الأسرة وانخفاض معدل حالات الطلاق خصوصا لمن هم مقبلين على الزواج ، فقد خصصت دورات تأهيلية بصفة مستمرة تحت عنوان ” رخصة قيادة الأسرة ” وهناك شراكة مع مؤسسة التدريب التقني َللمهني في هذا الشأن.

بعد ذلك جرى فتح باب النقاش والحوار بين الحضور ورئيس المحكمة العامة بأبو عريش الشيخ أحمد بن رشيد مطهري للإجابة على استفساراتهم.