سها دغريري

إنطلاقاً من الحرص على سلامة سالكي الطريق من وإلى مدينة جازان حيث المنطقة الإدارية وفيها الجهات الحكومية ممثلة بإداراتها الرئيسية، ونظراً لما لمسناه من تهاون وغياب لدوريات المرور في مواقع كثيرة يتحتم عليها أن تكون حاضرة فيها بقوة النظام.

ألتمس منك أن تسمح لي بملاحظات عدة أطرحها عبر هذا المقال لعلها تلاقي منكم الاهتمام الوافي فجازان تستحق أن تكون سلامة أرواح أهلها فوق كل اعتبار ، فقد سئمنا وتفطرت قلوبنا جراء فقد أرواح غالية في ظل غياب الرقابة المرورية والتنظيم، والإهتمام برفع التقارير التي تبرز خطر الأوضاع وارتفاع عدد ضحايا الحوادث في بعض الطرق التي تحتاج لمعالجة مرورية تؤدي لتنظيم عملية السير فيها بأمان وانسيابية.

لا أبالغ إن قلت أنه في كل يوم من أيام العمل الرسمي نواجه عدداً من الحوادث تتكرر في نفس المواقع، مما يثير الدهشة والتساؤل، لماذا دوريات المرور التي تقف كل صباح في هذا الدوار أو ذاك الطريق لم تعمل على حصر تلك الحوادث وضحاياها والبحث عن المسببات والرفع لكم لمعالجتها بمختلف الوسائل التي تؤدي لخفض نسبة الحوادث إن لم يكن منعها تماماً.

من تلك المواقع التي أوجعنا حالها إهمالاً وتهميشاً لما يقع فيها كل يوم من حوادث وتجاوزات أدت لخسائر بشرية ومادية، مايسمى قديماً بدوار الحناوي في مدخل مدينة جازان بجوار بندة، كمية تجاوزات مرورية تحصل فيها من قائدي المركبات بل والشاحنات التي لاتلتزم بالأنظمة المرورية وأوقات سيرها، نظراً لغياب الرقابة عليها بالشكل الفاعل، كل صباح ومساء وحوادث هذا الدوار حاضرة حتى أصبح رعب لمرتاديه، لماذا لم تُرفع في وضعه تقارير دورية لمعالجة وضعه إما بإشارة أو جسر أو بأي شكل كان يكفل لنا سلامة سالكيه بشكل يومي.

ومما تمت ملاحظته خلال الفترة الماضية هو كثرة عدد الشاحنات وسيرها جهاراً في أوقات الذروة التي تمنع الأنظمة المرورية سيرها فيها، فنجدها في نهاية أوقات الدوام وحين عودة الموظفين تسير داخل المدن وفي الطرق الرابطة بين المحافظات بسرعة جنونية، وتتجاوز خطوط السير بشكل يؤكد غياب دور المرور مما جعل قائدي تلك الشاحنات يسيرون بثقة تحول دون اكتراثهم بما قد يخلفه تجاوزهم من إزهاق للأرواح وتدمير للممتلكات.

وما ذلك سوى غيض من فيض وإلا فالأوضاع المرورية في المنطقة بشكل عام تحتاج منكم إهتمام أكثر وحضور أقوى، مع كل الشكر والعرفان للجهود المبذولة ولكن لازالت تلك الجهود ضعيفة أمام احتياجات المنطقة.

هذه ملاحظاتنا ومطالبنا المتواضعة لك ونأمل معالجة هذه الأوضاع وتكثيف الرقابة المرورية في الطرقات وعند التقاطعات والعمل على نشر ثقافة الالتزام بالأنظمة المرورية، والتشديد على قائدي المركبات الثقيلة والشاحنات فكم من أرواح أُزهقت سببها ذلك الإهمال والغياب.

بقلم . سها دغريري

مدير عام العلاقات العامة بصحيفة سعودبوست