ماهر عبدالوهاب

أقيمت بمدرسة الأندلس الثانوية بنمرة حلقة نقاش تعريفية عن “التنمية الريفية الزراعية المستدامة ” ،وبحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات المهندس عبدالله زبران الشمراني و قائد المدرسة سعيد محمد القرني ، والفئة المستهدفة المزارعون والنحالون .

حيث اعلن مكتب البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات في منطقة مكة المكرمة عن بدء قبول طلبات دعم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في نطاق المحافظة وفق الاشتراطات التي حددتها الوزارة .

واستعرضت الورشة عددا من المحاور التي تناولت واقع القطاع الزراعي بالمحافظة، وجهود تنمية القطاع وترقية منتجاته بما يلبي تطلعات المزارعين والمربين والمستثمرين في منطقة مكة المكرمة بشكل عام ومحافظة العرضيات بشكل خاص.

كما تم استعراض مجالات الدعم لبرنامج التنمية الريفية كواحد من البرامج التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً، فضلاً عن جهود الوزارة بتنمية القطاع الزراعي وتطوير منتجاته كقطاع رائد يدعم تنمية الاقتصاد الوطني ويسهم بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأشارت إلى أنه من ضمن البرامج المدعومة في المحافظة برنامج لتطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق المنتجات الزراعية للمحاصيل البعلية ( الذخن والذرة ) للمحافظة ، وبرنامج تطوير تربية النحل وإنتاج العسل واهمية دور “الريفية المستدامة” في ذلك ، وإمكانية تطوير القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة، والخدمات الإلكترونية والإرشادية في هذا المجال،بهدف تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتطوير الأنظمة التقليدية لزيادة الإنتاج .

من جانبه حث مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعرضيات المهندس عبدالله الشمراني المزارعين والنحالين على ضرورة الاستفادة من البرامج المقدمة من الوزارة وفق الشروط والضوابط المحددة وفي نهاية الورشة تمت الاجابه على استفسارات المواطنين .