بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

سهام المالكي

نظمت جامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة ” جستر” يوم الخميس  : ، الملتقى العلمي الأول لطلبة الدراسات العليا بقاعة المؤتمرات ، وذلك في المدينة الجامعية للطالبات بالدرعية .
كان هذا الملتقى بحضور نخبة من منسوبي الجامعة الأساتذة وطلاب وطالبات قسم التربية الخاصة .

بدأ الملتقى بالترحيب بالضيوف ، ثم كلمة ترحيبية ألقاها رئيس اللجنة التنظيمية وعميد الكلية الأستاذ الدكتور فهد الشايع، أوضح خلالها ما يهدف إليه هذا الملتقى من رفع لمستوى الوعي لدى منسوبي الكلية والمجتمع عن ذوي الاحتياجات الخاصة ، والتعريف بقدراتهم وإنجازاتهم ، وطرق تعليمهم ، كما أوصى بأن يستمر الملتقى على مدار ثلاثة أيام.

عقب ذلك أقيمت العديد من الجلسات التي كانت لها تاثير إيجابي على الحضور ؛ حيث تحدثت الجلسة الأولى عن التدخلات التربوية والعلاجية مع ذوى الإعاقة برئاسة أ.د دكتورة نورة الكثيري ، وعقبها مشاركة بعنوان فعالية الاختيار الذاتي للألعاب التنافسية الجماعية ودورها في تحسين المهارات الاجتماعية للأطفال المعرضين لخطر الاضطرابات السلوكيةوالانفعالية شاركت بها أ. لطيفة الملحم ، فيما احتوت أيضا على أربعة من المحاور الهامة التى تلامس كيفية التعامل مع أبناء ذوي صعوبات التعلم .

فيما نوقش في الجلسة الثانية البيئات التعليمية في مجال التربيةالخاصة، وحقوق ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية في منطقة الرياض، وبيان معوقات معلمي التلاميذ ذوي الاضطرابات من فرط الحركة وتشتت الانتباه لتحليل السلوك التطبيقي .

وتوالت جلسات الملتقى التى حظيت على إعجاب وتفاعل الجميع .

وفي الختام كان من أبرز توصيات الملتقى :
توصية الأستاذ الدكتور عبدالله الوابلي بأن يكون الملتقى العلمي لطلبة الدراسات العليا بقسم التربية الخاصة في السنوات القادمة على مستوى المملكة ؛ بحيث يستقبل المشاركات البحثيه للطلبة من كافة جامعات المملكة، ولا يكون مقتصرا فقط على طلبة جامعة الملك سعود.

والجدير بالذكر أن الملتقى قد حظي بعدد من العروض التقديمية و للبحوث العلمية ، وعلى “جائزة جستر للتميز العلمي ” على الملصقات العلمية وهي عضويه شرفية في الجمعية السعودية جستر .
وكان المركز الأول من نصيب :
نسايم المقهوي على بحثها
 نسيم الصريصري ورائدة العوفي على بحثهما المشترك .
أما المركز في الثاني:
سميه الربيع على بحثها.

وبهذا أثمر الملتقى بتشجيع طلاب وطالبات الدراسات العليا على البحث والمشاركة العلمية إسهامًا في دعم النهضة التنموية في مجال البحث العلمي .

وتشكر صحيفة سعود بوست الدكتورة /نعمة الحسن ع الاستضافة وحسن التعامل، ونتمنى لهم مزيدا من الإنجازات .