ماهر عبد الوهاب

شهدت ديوانية عبدالمحسن الراجحي وأبنائه اليوم الجمعة حوار ساخن بعنوان كورونا حديث العالم؛ الفيروس الذي رسم كثير من علامات الاستفهام

حيث استضافت ديوانية الراجحي كل من الدكتور ثامر عبدالعزيز الانديجاني استاذ علم الفيروسات الطبية المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز وباحث بمركز الملك فهد للبحوث الطبية والدكتور ماهر نجم الدين الانديجاني وكيل كليه البترجي للعلوم الطبية والباحث في علم الميكروبات الطبية

وأكدا كل من الباحثين ان الإجراءات الاحترازية والتحرك السريع الذي اتخذته المملكة العربية السعودية في تعقيم الحرم المكي ومنع التجمعات وايقاف الدراسة هو نموذج للحكمة والرأي السديد في وقت اخذت الكثير من دول العالم منحنى عدم المبالاة او عدم أخذ الاحتياطات الكافية مثل ايطاليا وايران ودول اخرى مما ادي ذلك الي خروج الامر عن السيطرة وانتشار الفيروس بشكل اكبر من المتوقع في تلك البلاد.

الاحصاءات تشير الى ان عدد المصابين حول العالم اجتاز حاجز ال ( 40) الف شخص وادي الي وفاه اكثر من( 4000) الاف وتم شفاء ما يقارب ( 70) ألف مصاب..

واكد الدكتور ثامر الانديجاني ان التعامل مع فيروس كورونا كان عين العقل وان المملكه بقيادتها ممثله في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان وكافة القطاعات المعنية في مثل هذه الازمات وفقت الي حد كبير في وقت تأخرت فيه بعض الدول عن اتخاذ الاجراءات المناسبة.

وقال الدكتور ماهر نجم الدين الانديجاني ان السعودية لو لم تتحرك سريعا من اجل حماية المواطنين والمعتمرين من العدوى فان الاصابة بالفيروس باعداد كبيرة سيتطلب ميزانيات باهظه قد تضر بالاقتصاد الوطني خاصة وان ظروف المملكة ووجود المعتمرين من كل حدب وصوب سوف يخلق ازمة حقيقة لا يمكن القضاء عليها ببساطة

واستقبلت الاوساط العالمية الاحتياطات التي اتخذتها المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا بالترحيب وضربت المملكة مثال رائع في مواجهة الازمات. ولكن هذه الجهود لن تثمر الا اذا وجدت تعاونا وتجاوبا ووعيا من افراد المجتمع.

وقدم كل من ثامر وماهر الانديجاني تعريفا بفيروس كورونا كوفيد- (19) الذي لا يري بالعين المجردة

موضحين ان عدد من الأوبئة سبق ان حدثت في اعوام سابقة مهاجمة الجهاز التنفسي مثل ظهور انفلونزا الخنازير وكذلك الانفلونزا الاسبانية وفيروس سارس واكدا ان الفيروس لا يعيش خارج الخلية او جسم الكائن الحي الا لفترة محدودة تعتمد على الظروف المحيطة.

في حال الاصابة بفيروس كورونا الجديد كوفيد-19