محمد آل عتيق

عقد مجلس الشورى أمس (الإثنين) جلسته العادية الحادية والثلاثين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة (عن بعد) وأكد رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ أن التوجيه الكريم يأتي في سياق حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على أن يواصل مجلس الشورى القيام بدوره وأعماله التي تسهم في صناعة القرار الوطني. وأشاد آل الشيخ بالجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الدولة كافة لمواجهة جائحة كورونا بما يضمن سلامة المواطن والمقيم، وبما لا يؤثر على استمرار العمل في القطاع الحكومي ومسيرة التنمية في بلادنا، مؤكدا أن حرص القيادة الرشيدة على استمرار عقد المجلس لجلساته واجتماعات لجانه يأتي في هذا السياق. ووافق المجلس على مشروع نظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة وتعديل نظام الرهن التجاري، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما أبداه الأعضاء تجاه مشروع النظام وتعديل نظام الرهن التجاري وذلك بعد مناقشة تقرير اللجنة بشأن مشروعي النظامين الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور فيصل آل فاضل.

وطالب المجلس الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم بتفعيل الربط الإلكتروني مع المحاكم ومكاتب التوثيق لتسهيل إجراءات صرف مستحقات المستفيدين من خدماتها.

كما طالب في قراره الهيئة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بإيجاد آلية لصرف مستحقات من لم يثبت لديه هوية أو إقامة. ومن جهة أخرى، طالب عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالإله ساعاتي وزارة الإعلام بحماية المجتمع من المحتوى الضار وضبط حالة الانفلات التي نعيشها اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي من نشر للإساءات والتجاوزات والشائعات والكراهية بصورة تربك الأمن الفكري والاجتماعي.

فيما عرج الدكتور ساعاتي في مداخلته على وضع الصحافة الورقية التي تواجه الصعوبات، مشيرا بقوله «صحافتنا الورقية تواجه صعوبات، في حين أنها إرث عظيم، ولها دور محوري في مسيرة المملكة منذ بدايتها حين أسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- جريدة أم القرى في عام 1343».

وتابع في مداخلته قائلا: على وزارة الإعلام أن تعمل على إنقاذ الصحف ليس بدعمها لتبقى على حالها ورقية وإنما مساعدتها على التحول الرقمي حتى نحافظ عليها وعلى إرثها ودورها التنموي والتنويري، وذلك من خلال مدها بخبرات عالمية حديثة تدريبا واستشارة وتنفيذا، وصولا لتحول رقمي ناجح.

مستشهدا بنماذج عالمية ناجحة مثل الواشنطن بوست والنيويورك تايمز التي حققت تحولا رقميا ناجحا داعيا للاستفادة من هذه التجارب بعمل شراكات مع هذه المؤسسات الصحفية العالمية.

ومن جهة أخرى، طالب عدد من الأعضاء وزارة الإعلام بمسح شامل للإدارات الإعلامية لدى الجهات الحكومية لتقييم قدراتها الأساسية لإيصال رسالة تلك الجهات إلى الجمهور المستهدف والتنسيق مع الجهات المعنية لوضع إطار حوكمة يضبط أنشطة وتغطيات وإعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد. كما طالب أحد الأعضاء بدوره بإعادة هيكلة وزارة الإعلام بحيث تركز جهودها على الإعلام الرقمي التفاعلي للحاجة الماسة للوزارة لأن تسهم في حماية المجتمع من المحتوى الضار، داعيا الوزارة إلى العمل على دعم الصحف الورقية للتحول الرقمي بالشراكة مع صحف عالمية.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

وناقش المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع نظام مهنة المحاسبة والمراجعة تلاه رئيس اللجنة صالح الخليوي.

وطالبت اللجنة في توصيتها وفقا لتقريرها المرفوع إلى المجلس – بالموافقة على مشروع نظام مهنة.