محمد آل عتيق_متابعات

أوقفت مستشفيات السويد استخدام عقار الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا على مرضى فايروس كورونا المستجد بعد ورود تقارير عن تسببه بآثار جانبية خطيرة من بينها تشنجات، وفقدان الرؤية المحيطية، والصداع النصفي في غضون أيام من تناول العقار حسبما ذكره موقع سكاي نيوز

كما تسبب عقار الكلوروكين أيضا لأحد المرضى من المتعاطين للعلاج بحدوث نبضات غير منتظمة لعضلة القلب إما بسرعة كبيرة أو بطيئة، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية قاتلة.

ويقول أحد المرضى السويديين بفايروس كورونا إنه خضع للعلاج بعقار الكلوروكين وكان يتناول قرصين في اليوم بعد تشخيصه بالمرض في 23 مارس، مشيرا إلى أنه بدأ يعاني تشنجات وفقدان في الرؤية المحيطية مصحوبا بصداع خلال أيام من تناوله الدواء.

ويتم اختبار عقار هيدروكسي كلوروكين – وهو شكل من أشكال الكلوروكين – على مرضى فياروس كورونا في تجارب سريرية تجريها جامعة أكسفورد. كما تم تجنيد ما يقرب من ألف مريض من 132 مستشفى في بريطانيا في غضون 15 يوما من أجل تقييم فعالية عقار هيدروكسي كلوروكين على مرضى فايروس كورونا.

ومن المتوقع أن ينضم الآلاف لتجربة الدواء خلال الأسابيع المقبلة، مما يجعلها أكبر تجربة عشوائية للاختبارات المعملية في العالم لإيجاد عقار ناجع لفيروس كورونا المستجد.

ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى النتائج النهائية حول ما إذا كان عقار هيدروكسي كلوروكين آمنا وفعالا خلال شهور.

ويتم إجراء تجارب كبرى في مختلف دول العالم حول مدى فعالية عقار الكلوروكين، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، بينما ينتظر العلماء أيضًا نتائج التجارب الأكبر في الصين.