حوار_هلال العيسى

شابة اشتهرت باسم شيخة البنات، حيثُ التصميم والإرادة والتخطيط والعزيمة والهمة للوصول إلى أهدافها وتجسيدها على أرض الواقع ليبدأ تحقيق الحلم .

صحيفة ” سعودبوست ” تأخذكم بحوار ممتع معها

س١_عرفينا بداية الحديث من هي ملاك؟

ملاك البوعيسى ، خريجة المرحلة الثانوية من منطقة الأحساء مدينة المبرز، لم تتح لي الفرصة للدراسة الجامعية بسبب الزواج المبكر وكذلك إنجابي للأولاد ، ولكني مكافحة للوصول إلى أهدافي.

س٢_كيف كانت بدايتك لفتح متجرك الخاص؟

بدايتي كانت في أواخر سنة ٢٠١٧م ،حيث بدأت بنفسي بصناعة منتجات للشعر والبشرة وكنت أجربها وأستخدمها استخدام شخصي، إلا أني عندما رأيت نجاح المنتجات ونتائجها المذهلة عرضتها للبيع وافتتحت متجري الالكتروني ثم أضفت الميك اب من ضمن مبيعات المتجر ليعطي المتجر جمالًا أكثر ويكون متنوع ، والحمدلله كانت بداية جميلة وموفقة بالنسبة لي.

س٣_ ماهي المستلزمات التي يحتويها المتجر ؟

المتجر متنوع ويحتوي علىٰ منتجات للبشرة والشعر، طبيعية عضوية صناعة يدوية ، وميك اب وكل ماتحتاجه المرأة لجمالها .

س ٤_ماهي الصعوبات التسويقية في نظرك 

ليست هناك أي صعوبة في نظري، وربما كان هناك بعض العوائق العادية، ولكن تغلبت عليها بالتخطيط والتفكير والصبر والإصرار علىٰ النجاح ،و لاتوجد أي صعوبات أو عوائق.

س٥_كيف ترين إقبال العنصر النسائي على مثل هذه المتاجر الالكترونية؟

النساء دائمًا يبحثن عن الجمال والأناقة في كل مكان وزمان؛ والمتاجر الالكترونية في الوقت الحالي أصبحت روتين وشيء لايمكن الاستغناء عنه ، وهوس كثير من النساء ؛لأنه وفر علىٰ المرأة الكثير من الأشياء فعلىٰ سبيل المثال أصبحت النساء تتسوقن من البيت ، وهذا حل أزمات الكثير من النساء اللاتي لاتسمح ظروفهن بالذهاب إلىٰ التسوق ولا سيما أن الأسعار في نظري ونظر الكثير من النساء في المتاجر الالكترونية أقل من الأسواق والمجمعات.

س٦_المهرجانات والأسواق التي تقام ، هل كانت لكم مشاركات سابقة فيها ؟

لاتوجد لي مشاركات كثيرة في المهرجات أو الأسواق العامة ؛ وأنا ولله الحمد مكتفية بالتسويق عن طريق متجري الالكتروني، وفقط كانت لي مشاركتان في بازار كان في منطقة الأحساء بقرية الشقيق وقرية الشعبة.

س٧_ماهو الطموح الذي يراودك حاليا ، وماهي خططك المستقبلية؟

الطموح أو الهدف هو تكبير فكرة المشروع وتطويرها ، وخططي المستقبلية هي افتتاح أكبر متجر نسائي متنوع يضم كل ماتحتاجه المرأة لجمالها.

س٨_ في أي شهر من السنة يكون الإقبال متزايد على متجرك؟

في نظري أن الأقبال والطلبات تزداد في مناسبتي الأعياد عيد الفطر وعيد الأضحىٰ .

س٩_ كما نرى حاليًا أن الأسر المنتجة أعدادهم تتزايد وكذلك المتاجر ، هل هذا يؤدي لك إلى خسارة أو من تقليل في الأرباح ؟

بالنسبة لي هذا لا يؤثر علىٰ متجري ؛فالربح والخسارة علىٰ رب العالمين فالله هو الرازق وبيده التوفيق أو الخسارة ، وكل متجر متميز بأفكاره وأسلوب جذبه للزبائن ، و كلما توكلت على الله واجتهدت وطورت من نفسك ومتجرك كلما كان النجاح حليفك وأقبلت عليك الزبائن وزدادت أرباحك.

س١٠_بحسب خبرتك في مجال التسويق، ماهي النصائح التي تقدمينها للمبتدئات .

النصيحة التي أقدمها لكل مبتدئة
أنه لايوجد نجاح بدون فشل وتعثرات ، وكل خسارة نخسرها في البداية هي داعم لنا ، ودرس نتعلم منه أخطاءنا ، وعلينا أن نتحلىٰ بالصبر والشجاعة وألانسمح لليأس والخوف والتردد أن يستولي علينا لنكن واثقين بالله ثم بأنفسنا وقدراتنا.

س١١_ هل لديك فكرة للتطوير والاستثمار في مجالات أخرى؟

نعم لدي أفكار أخرىٰ ولكنني الآن اكتفي بنجاح متجري الالكتروني .

س١٢_كلمة ختامية تقدمينها للمجتمع السعودي ولكل سيدة طموحة.

لكل سيدة طموحة : ثقي بالله وبنفسك وتأكدي بأنك أمرأة قوية قادرة علىٰ تحقيق أهدافك وأحلامك ، وأن الله وهبك مالم يهبه لغيرك ؛ فأعط نفسك فرصة وأثبتي مكانتك و وجودك للعالم ، انطلقي فأنتي حرة طليقة، ولاتجعلي قيود اليأس والخوف والتردد تسيطر عليك.
كوني شيئًا مختلفًا بإبداعاتك وأفكارك وطموحك ، وكوني دائمًا واثقة من نفسك .

ختاما لا يسعنا إلا أن نشكرك أستاذة (ملاك)، على وقتك الثمين ،كنا مستمتعين بالحديث معك .