أحمد قاضي _متابعات

قالت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية إن الأطباء فى هيئة الخدمات الصحية البريطانية قاموا بتأجيل أكثر من مليوني عملية بعد إلغاء الجراحات غير الطارئة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لتوفير أسرة لمرضى فيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن تراكم العمليات المؤجلة ربما يتسبب فى خسارة هيئة الخدمات الصحية لـ3 مليارات جنيه إسترلينى، وقد يتطلب العديد من الأطباء والممرضات البالغ عددهم 20000 الذين عادوا إلى الخدمة الصحية للمساعدة فى معركة كورونا، للبقاء فى العمل بمجرد السيطرة على الأزمة.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية فى انجلترا، فإن تأجيل العمليات المخطط لها، والتي تكلف عادةً مليار جنيه استرليني شهريًا، قد ساهم فى توفير 12000 سرير للمرضى الذين أصيبوا بالمرض بعد الإصابة بالفيروس.

وقال البروفيسور ديريك ألدرسون، رئيس الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا، لصحيفة صنداي بيبول “من المحتمل أننا نقدم فقط حوالي ثلث نشاطنا الجراحي المعتاد وهذا كله تقريبًا في حالات الطوارئ والجراحة العاجلة جدًا. على المدى القصير، يتعين علينا القيام بتمرين كبير للغاية للحاق بالركب لوقف هذا التراكم الذي يسبب الأذى”.

وأوضحت الصحيفة أن عمليات استبدال مفصل الورك والركبة وإعتام عدسة العين والفتق تأجلت لإتاحة الأسرة للتعامل مع حالات الإصابة بالفيروس التاجي. كما أن إجراءات العيادات الخارجية معلقة.

سيكون لتعطيل العمليات عواقب على عشرات المرضى ، بدءًا من مرضى السرطان ، الذين قد تنمو أورامهم أثناء انتظار الجراحة ، إلى أولئك الذين هم أقل قدرة على ممارسة الرياضة ويصبحون غير لائقين في الفترة التي تسبق العمليات الصعبة جسديًا.

قال ألدرسون “إن العواقب خطيرة حقًا”. “هناك بعض المرضى الذين يعانون من السرطانات التي عادة ما تكون بطيئة النمو ولكن هذا قد يؤثر على البقاء على المدى الطويل. قد تتدهور حالة المريض لذا لم تعد صالحة للعملية. قد ينتظر شخص ما استبدال مفصل الورك وقد لا يتمكن من ممارسة الرياضة ويصبح أقل ملائمة للجراحة. قد يصبحون مدمنين على المواد الأفيونية لإدارة آلامهم. ثم هناك كل عواقب الصحة العقلية “.