ماهر عبدالوهاب

 كشفت لجنة البحوث والدراسات السياحية بالمركز العربي للإعلام السياحي عن الإجراءات الجديدة التي ستنفذها اغلب شركات الطيران بعد إعادة تشغيل الرحلات الجوية بعد توقف إقترب من شهرين بسبب ڤيروس كورونا المستجد الذي إنتشر في كل إنحاء العالم وتسبب في إحداث حالة من الشلل الاقتصادي وتسبب في وقف الرحلات الجوية في اغلب الدول .

 ودعت اللجنة في تقريرها شركات الطيران للالتزام بالخطوات الجديدة التي من شأنها الحفاظ على صحة الركاب داخل الطائرة، في الوقت ذاته رحبت اللجنة بالإجراءات الجديدة التي أعلنت بعض شركات الطيران تنفيذها حال عودة الطيران للعمل حتى يتم التأكد من التنفيذ الكامل للإجراءات الجديدة بهدف ضمان سلامة الركاب خلال الرحلة.

وأشار التقرير إلى أن كثيرا من الأمور المعتادة على متن الطائرة ستختفي وستحل بدلا منها أمور جديدة وسيكون هناك شروط سلامة إحترازية سيتم تطبيقها على كل الركاب دون استثناء ، حيث سيتم منع الصحف الورقية والمجلات من على متن الطائرة باعتبار أنها قد تكون مصدرا لنقل العدوى.

كما سيتم توزيع كمامة ومعقم كحولي على كل راكب.

فضلا عن تحول جميع شركات الطيران إلى نظام الوجبات الجافة والباردة والمغلّفة بإحكام والتي لا يتم إعدادها في الطائرة.

كما سيتم تعقيم المقصورات كل نصف ساعة.

وأيضا سيكون هناك دورة جديدة في تدوير هواء مقصورة الطائرة باستخدام أجهزة جديدة ستسهم كثيرا في عدم إنتشار الڤيروس من خلال أجهزة التكييف.

كما سيتم إضافة صنبور الصابون بجوار صنبور الماء وصنبور التعقيم الكحولي، وإضافة رشاشات التعقيم الذاتية التي تعمل تلقائيًّا بعد كل شخص يستخدم دورة المياه.

كما سيتم إلزام طاقم الضيافة بإستخدام كمامات وقفازات ومعقمات كحولية وتغييرها كل 20 دقيقة.

بالإضافة الى إرتدائهم لمعاطف طبية.

فضلا عن تعقيم الحقائب داخل مقصورة الحقائب في الطائرة.

وإرتداء جميع الركاب للكمامة وربما القفازات.

فيما سيتم النداء المتوالي على الركاب بتعقيم اليدين من قِبَل طاقم الضيافة.

كما سيتم تزويد بعض الطائرات بكاميرا حرارية تُظهر الركاب المرتفعة حرارة أجسامهم.