لدعم "أوقاف الجمعيات الأهلية والتحويل الخيري

فاطمة مسودي

وقعت وزارة الموارد البشریة والتنمیة الاجتماعیة مذکرة تعاون مع بنك البلاد بشأن مشروع دعم أوقاف الجمعیات الأهلیة تحت التأسیس “التحویل الخیري”، حيث مثل الوزارة في توقيع هذه المذكرة سعادة وكيل التنمية الاجتماعية أ. سليمان الزبن، فيما مثل بنك البلاد نائب الرئیس التنفیذي لمصرفیة الأفراد أ. إيهاب بن محمود حسوبة.

وتضمنت بنود الاتفاقية التزم البنك بأن تکون الأیقونة الرئیسیة باسم ” أوقاف الجمعیات ” حیث یتم تصنیف قائمة الأوقاف حسب المنطقة، وإضافتها في قنوات الدفع الإلکترونیة الخاصة (ببنك البلاد)، وفتح الحساب عن طریق مسؤول الحسابات في بنك البلاد.

إضافة إلى قبول الایداعات بالحساب بما یتوافق مع ضوابط الإیداع في الحسابات الخاصة بالجمعیات المحدد بضوابط مؤسسة النقد العربي السعودي، وإیقاف جمع التبرعات مباشرة وذلك في حال اکتمال المبلغ قبل انتهاء المدة المقررة لجمع التبرعات.

مع إرسال تقاریر ربعیة عن أرصدة حسابات الأوقاف إلی الوزارة، وإرسال التقاریر الفوریة للوزارة أيضًا عند وصول نسبة التبرعات لـ %85 من قیمة الوقف، وتوفیر المعلومات بشکل آلي وإرسالها إلى إدارة الحسابات الحکومیة والجمعیات الخیریة.

وتهدف هذه المذكرة إلى تسهیل إجراءات عمل الجمعیات الأهلیة وخصوصاً ما یتعلق بالأوقاف الخاصة بها؛ وتحقيقًا لمسؤولية البنك الاجتماعية بدعم قطاع الجمعيات الأهلية وکل ما من شأنه أن یحقق أهداف رؤیة المملکة 2030.

تجدر الإشارة إلى أن نواة هذا المشروع بدأت بطرح الفكرة من قبل الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد (كبدك) المتميزة بمبادرتها لتطوير القطاع الخيري، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود.