تيسيرابوشملة

احتفت الأمم المتحدة باليوم الدولى للمتاحف، وكشفت أن جائحة فيروس كورونا المستجد، أثرت بصورة سلبية على المتاحف حول العالم، مشيرة إلى 90% أغلقت أبوابها لمنع انتشار الفيروس التاجى، وفقا لدراسة صادرة عن اليونسكو.

وقال الحساب الرسمى للأمم المتحدة عبر تويتر :”تزامناً مع الاحتفال باليوم الدولي للمتاحف أكدّت دراستان صادرتان عن اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف، أنّ جائحة كوفيد 19 طالت المتاحف بشكل خاص، إذ اضطر قرابة 90٪ منها إلى إيصاد أبوابها، في حين أنّ 13٪ من المتاحف قد تنهار أمام الأزمة”.

ومن جهة أخرى ففى ظل الظروف التى يمر بها العالم، جراء تفشى فيروس كورونا المستجد، تعمل وزارة السياحة والآثار على إتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس، عبر الإنترنت، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، نصطحب كل من يريد زيارة المتاحف المصرية فى جولة أون لاين.

فيما يحتفل الأثريون باليوم العالمي للمتاحف كل عام فى الثامن عشر من مايو، وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من الاحتفال هو إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف فى العالم.