حسن حاوي

بالصيحات والهتاف عبر مكبرات الصوت من المنزل، نجحت شركة يابانية في تطوير تطبيق جديد يتيح للجماهير تشجيع فرقهم المفضلة عن بُعد خلال المباريات التي تقام في ملاعب خالية من المشجعين خوفًا من تفشي عدوى كورونا.

وحسب وكالة “رويترز”، من المقرر أن تُستأنف مباريات دوري البيسبول الياباني للمحترفين في 19 يوليو المقبل؛ على أن تبدأ مباريات الدوري الياباني لكرة القدم أيضًا بعد ذلك بأسبوعين؛ لكن كل هذه المباريات ستقام بدون جمهور، وخلف أبواب مغلقة؛ خوفًا من انتقال العدوى بالفيروس سريع الانتشار.

ويتيح التطبيق الجديد للمشجعين الذين يشاهدون المباريات عبر شاشات التلفزيون في منازلهم، تشجيع اللاعبين على أرض الملعب أو حتى إطلاق صيحات الاستهجان بوجههم من خلال هواتفهم الذكية؛ وذلك بإرسال هتافات مسجلة سلفًا أو من خلال رسائل شخصية خاصة بهم، وسيصل كل ذلك مباشرة إلى الملعب من خلال مكبرات صوت عملاقة.

ومؤخرًا قامت مؤسسة ياماها التي طوّرت التطبيق الجديد، بتجربته في استاد شيزوكا الذي يتسع لنحو 50 ألف مشجع، ويستخدم بصفة أساسية لمباريات كرة القدم بمشاركة ناديين في الدوري الياباني الأول للعبة الشعبية، وهما جوبيلو إيواتا وشيميزو بالس.