ماهر عبدالوهاب

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها تتابع نفوق أسماك ظهرت في مقطع لأحد الصيادين على شواطئ القنفذة في منطقة مكة المكرمة، نتيجة صيد باستخدام شباك ممنوعة.

وبين مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن ابراهيم المعيدي أن الوزارة رصدت المخالفة في عرض البحر
في القنفذة، وتم تشكيل فريق للتحقيق والتحري بالتنسيق مع قيادة حرس الحدود للوصول إلى المتسبب في هذه المخالفة البيئية الجسيمة، وتم اعداد تقرير بالحادثة بعد تحديد هوية مرتكب المخالفة وإحالته إلى الجهة المختصة لتطبيق النظام بحقه، والإعلان عن ذلك لاحقا.
وكشف المعيدي أن ما حدث جاء نتيجة لاستخدام أحد الصيادين شباك ” شنشولا” ذات الفتحة الصغيرة والممنوعة نظاما، ما أدى إلى صيد كميات كبيرة من الأسماك الصغيرة جدا،، غير اقتصادية ،وتم التخلص منها بالبحر بالطريقة التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول و ان تلك الاسماك النافقة قد استهلكت من قبل الطيور والاسماك بالبحر ولم يتبقى سوى كميات بسيطة لا تشكل اي خلل او خطر بيئي على البيئة البحرية والبيئة الشاطئية .

وأكد المعيدي على حجم الضرر الذي تسببه شباك الصيد المخالفة بكافة أنواعه، ، واوضح خطورة استخدام وسائل الصيد المخالفة نظرا لما تسببه من تأثير سلبي على المخزون السمكي والكائنات البحرية وبيئة الشعاب المرجانية وما تلحقه من أضرار بمحركات الوسائط البحرية.

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي بأن الوزارة اتخذت كثير من السياسات والتنظيمات لإدارة مصايد الأسماك على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي في المملكة وذلك للمحافظة على استدامة الأحياء البحرية لجيلنا وللأجيال القادمة وإصدار المخالفات الرادعة لمخالفين أنظمة الصيد .