حسن حاوي _متابعات

طرحت قناة (MBC) عبر نشرة أخبار التاسعة الليلة تساؤلاً : هل تؤيد التجنيد الإجباري للشباب والاختياري للنساء في ظل الفتن التي تحيط بالبلاد؟

واتفق المشاركون في الإجابة عن تساؤل القناة على فرض التجنيد الإجباري على الشباب بينما تباينت الآراء بالنسبة لكونه اختياريًا للنساء ما بين مؤيد ومُتَحَفِّظٍ في رده.

وأوضحت إحدى المشاركات أن “الرجل لديه الإمكانية والقدرة على مواجهة الأعداء في سبيل حماية وطنه ومجتمعه بالعكس نحن مع التجنيد الإجباري”، فيما اعتبر أحد الشباب أننا تأخرنا وكان المفروض أننا بدأنا منذ زمان في التجنيد حيث يلتحق الشباب به بعد تخرجهم من الثانوية من (3-6) أشهر، بينما أيدت فتاة التجنيد الإجباري للشباب لأن الوطن في حاجة إليهم وهم يمتلكون طاقات كبيرة من المستحسن تفريغها في الخدمة العسكرية.

وبخصوص التجنيد الاختياري للنساء أكد أحد المشاركين أنه دائمًا يطالب بوجود الفتيات في القطاعات المدنية أو العسكرية، وقالت إحدى الفتيات: بعض النساء يتحملن وبعضهن لا لكن أنا كفتاة هناك شيء يناسبني كأنثى، فيما ذهب آخر إلى أنه يمكن توظيفهن في الأمور الإدارية، بينما رأت مشاركة بأن المرأة السعودية وصلت لأعلى مستويات التمكين.

ورحبت فتاة من المشاركات بفكرة التجنيد الاختياري للنساء مبررة ذلك بأن هناك مواقف تتطلب وجود المرأة، واتفق معها شاب بقوله “شيء جيد أن تكون عسكرية وتكتسب الخبرة في حال حدوث شيء لا قدر الله”.