فاطمه مسودي

نفذت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس الثلاثاء 14 يوليو 2020 أول حكم إعدام فيدرالي منذ 17 عاماً في رجل قتل ثلاثة أفراد من أسرة واحدة بمساعدة شريكه في أركنساس والقى بجثثهم في بحيرة عام 1996 ضمن مؤامرة لبناء دولة للبيض ويدعى دانيال لويس ويبلغ من العمر 47 عاماً ، وتم تنفيذ الحكم عن طريق الحقنه المميتة في السجن الفيدرالي في “تير هوت” بإنديانا .

وعارضت إيرلين بيتيرسون، البالغة من العمر 81 عاما، التي قتلت ابنتها وحفيدتها وصهرها، تنفيذ الإعدام.

وتقول إنها ترغب في أن يُحكم على لي بالسجن المؤبد، أي الحكم ذاته الذي صدر على شريك لي في جريمة القتل.

السنة الماضية “نعم دانيال لي دمَّر حياتي لكني أعتقد أن تنفيذ حكم الإعدام في حقه لن يغير أي شيء”.

‏وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السنة الماضية إنها ستسأنف تنفيذ أحكام الإعدام الفيدرالية بعد توقف طويل وقال المدعي العام “وليام بار” في بيان آنذاك إنه “تحت حكم الإدارتين (الإدارة الديمقراطية والإدارة الجمهورية) سعت وزارة العدل إلى تطبيق أحكام الإعدام ضد عتاة المجرمين”.

‏وكان آخر شخص تم تنفيذ حكم فيدرالي بإعدامه هو لويس جونز الابن الذي كان يبلغ من العمر 53 عاما وكان جندياً مخضرماً شارك في حرب الخليج في أعقاب إدانته بقتل ترايسي جوي ماكبرايد التي كانت أيضا جندية تبلغ من العمر 19 عاماً وتم إعدامه بالحقن المميت في عام 2003.

ويُذكر أن التخطيط لإعدام لي واحد من أربعة إعدامات مقررة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب والرجال الأربعة كلهم مدانون بقتل أطفال.

‏وقضت المحكمة العليا الأمريكية عام 1972 بحظر أحكام الإعدام سواء على المستوى الفيدرالي أو على مستوى الولايات بيد أن قراراً للمحكمة العليا عام 1976 سمح للولايات بإعادة العمل بعقوبة الإعدام وفي عام 1988 أجازت الحكومة تشريعا قضى باستئناف تطبيق عقوبة الإعدام على المستوى الفيدرالي.

‏وحسب بيانات مركز المعلومات الخاصة بعقوبة الإعدام أُعْدِم 78 شخصاً في قضايا تم البت فيها أمام محاكم فيدرالية بين 1988 و 2018 لكن لم تنفذ أحكام الإعدام إلا في ثلاث حالات وهناك 62 سجيناً في قائمة فيدرالية ينتظرون حاليا تطبيق أحكام الإعدام الصادرة عليهم.

‏وفي الولايات المتحدة تصدر أكثرية الأحكام في القضايا الجرمية على مستوى الولايات لكن يمكن الاحتكام إلى القضاء الفدرالي في الملفات الأكثر خطورة “اعتداءات أو جرائم عنصرية على سبيل المثال” أو في الجرائم المرتكبة في القواعد العسكرية أو بين ولايات عدة أو في محميات السكان الأصليين.

‏وتشير استطلاعات الرأي إلى أن تأييد الأمريكيين لعقوبة الإعدام تراجع لكنه لا يزال قوياً في صفوف الناخبين الجمهوريين الذين يؤيدون بنسبة 77% إنزال هذه العقوبة بمرتكبي جرائم القتل وبالتالي فإن ترامب يطالب باستمرار تنفيذ العقوبة أمام مناصريه.