مريم الغامـدي

أختَتَم مساء  امس الجمعة  مهرجان العسل الدولي فعالياته التي نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية والذي استقبل اكثر من 70 الف زائر خلال 14 عشر يوم مدة المهرجان.
وأوضح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة م. فهد بن مفتاح الزهراني بان المهرجان استهدف منذ انطلاقة لان يكون احد اهم المعارض التي من خلالها يتم تسويق عسل المملكة العربية السعودية كمنتج منافس عالميا من خلال وضع اختبارات وفحوصات من شأنها التأكيد على جودة المنتج كما تميز المهرجان بمشاركة افضل النحالين الحائزين على جوائز محليه وعالمية بالإضافة الى العديد من الخبراء و المقيمين من مختلف ارجاء العالم.
كما أكد ” الزهراني” بان اللجنة المنظمة سعت الى تعظيم الفائدة بشكل مميز من المهرجان وذلك من خلال استضافة المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل تحت شعار (الممارسات الجيدة في تربية النحل من اجل تربية نحل مستدامة) بحضور أكثر من ٢٠٠ مشارك دولي من 35 دولة بالإضافة إلى المشاركين من داخل السعودية والخليج العربي ، وقد تم عرض 46 ورقة علمية تناولت اهم مواضيع قطاع النحل.
كما أقيم منتدى وطني للنحالين بمشاركة 12 مسؤولا من مختلف الجهات ذات العلاقة بقطاع النحل في مقدمتها إدارات وزارة البيئة والمياه والزراعة ذات العلاقة، تم خلاله مناقشة التحديات التي تواجه قطاع النحل وآلية التغلب عليها وتحويلها الى مقومات، وذلك من خلال عرض العديد من الاستراتيجيات والخطط والأنظمة، والتي يمكن من خلالها تنفيذ الآليات والاجراءت الداعمة لهذا القطاع.
كما رفع ” الزهراني ” جزيل الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود امير منطقة الباحة حفظه لتدشينه مهرجان العسل لهذا العام ولدعمة المستمر وتوجيهه الدائم على بذل كافة الجهود لخدمة مزارعي المنطقة، ولمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة م. عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي على دعمه للتنمية الزراعية المستدامة وحرصة على رفع مستوى الدخل لصغار المزارعين والنحالين ومربي الماشية كما رفع الشكر لمعاليه على تشريفة لحضور افتتاح المهرجان لهذا العام .
ومن جانبة أشار أ.د. أحمد الخازم رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية
الى ان المهرجان حظي بإقبال كبير من داخل وخارج المملكة حيث بلغ عدد زوار المهرجان أكثر من 70 ألف زائر مسنداً ذلك الى الثقة الكبيرة التي اكسبها المهرجان على مدار 14 عام الماضية من خلال تقديم اجود أنواع العسل وبناء جسور من المعرفة بقطاع العسل ومشتقاته عبر إقامة العديد من الدورات التدريبة والتي بلغ عدد المشاركين فيها هذا العام 60 متدرب من مختلف الدول العربية.
مؤكدا بان المهرجان استقبل 30 طن من أنواع الاعسال من داخل المملكة وخارجها وتم فحص أكثر من 1200 عينة من خلال مختبر تحليل جودة العسل بالجمعية كما بلغت قيمة مبيعات المهرجان أكثر 8 ملايين ريال.
كما شاركت أكثر من 15 عينة في مسابقات العسل المصاحبة للمهرجان.