خديجة الرهوي

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة الموهوبات اليوم الخميس الموافق ٢٥ / ٢ / ١٤٤١ه، اللقاء الأول في مبادرة عاون ( الاستعداد المبكر لنظام التسريع)، نفذته منسقة برنامج التسريع بالإدارة رجاء عبدالله بقيادة مديرة الإدارة د. ليلى الصاعدي. واستهدف اللقاء أمهات الطالبات المرشحات مبدئياً للتسريع والبالغ عددهن ٢٢٠.

استهل البرنامج بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها ألقت مديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي كلمة بدأتها مرحبة بالحضور شركاء النجاح وأمهات لثرة الوطن وجيل الرؤية ومن يتطلع إليهم الوطن بتحقيق منجزاته ، حيث طلبت منهن في معرض كلامها الدعم والمتابعة والوقوف على الخلل الذي قد يصادفهم في مستوى الدرجات العام ، منوهة على ضرورة المحافظة على التدرج واستكمال جميع شروط التسريع التي تساعد الطالبات على اختزال سنوات من عمرهن تساعدهن بالاستفادة المبكرة في المستقبل لمواكبة ثورة التطور والتسابق الحاصل لتحقيق رؤية المملكة، مؤكدة على أهمية المبادرة واعطائها حقها من الاهتمام فالنجاح وتحقيق أهدافها لن يتم بدون اهتمامهم وحرصهم وتشجيعهم على ذلك ، وفي الختام قدمت لهن الشكر على التواجد والتفاعل الذي من شأنه انجاح برنامج التسريع بمشيئة الله.

عقب ذلك تم إدارة دفة الحوار حول محاور اللقاء التي تضمنت مفهوم التسريع الذي يعتبر اجراء يعطي الطالب الذي أبدى تفوقاً غير عادي واستوفى كامل شروط التسريع والحق في اللنتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الذي يدرس فيه ، كما تم التطرق لمبررات تطبيق نظام التسريع والمراحل والصفوف الدراسية التي يطبق عليها نظام التسريع ، كذلك عرجت المشرفة المتابعة على برنامج التسريع ضوابط نظام التسريع ، ومقياس الثدرات العقلية المتعددة ( مقياس موهبة) ومتطلبات استكمال الترشح للتسريع .

وفي الختام فتح باب الاستفسارات التي طرحتها الأمهات خلال اللقاء والتي تمت الإجابة عنها بكل وضوح كما قدمت لهن عدة توصيات نهائية حول البرنامج .

يجدر بالذكر يهدف برنامج التسريع إلى التوعية والتعريف بضوابط التسريع ، من خلال التعريف بالمبادرة ومفهوم التسريع وضوابطه، كذلك متطلبات استكمال ترشح الطالبات للتسريع.