ضمن مبادرة الثقافة الحقوقية لمجتمع الأعمال :

ماهر عبدالوهاب

عقدت غرفة جدة ورشة عمل افتراضية حول الجوانب القانونية لقطاع الاقتصاد الرقمي بالتعاون مع مركز القانون السعودي للتدريب بمشاركة متخصصين في الشأن القانوني والتعاملات الإلكترونية وذلك بهدف لنشر التوعية والثقافة الحقوقية بالمجتمع في ظل التطورات القضائية والعدلية .
وأكد مستشار دعم تنمية الموارد البشرية بغرفة جدة عابد عقاد أهمية وخطورة التعاملات الإلكترونية والرقمية على مستقبل وواقع الأعمال التجارية ، حيث عرفت هذه الورشة بالتشريعات والتنظيمات واللوائح الخاصة بالعمل الإلكتروني لخدمة مجتمع الأعمال ، والتي تخضع للمراجعة والتدقيق بشكل دائم ومستمر وهي أنظمة الاتصالات والتعاملات والتجارة الإلكترونية ومكافحة الجرائم المعلوماتية .
من جانبه نوه رئيس مركز القانون السعودي للتدريب المحامي ماجد قاروب بأهمية توثيق المتاجر الإلكترونية والمراقبة عليها حماية للمستهلك وبياناته من أي غش أو خداع من الإعلانات أو المنتجات عبر التجارة الإلكترونية مفيداً أن الواقع الإلكتروني السعودي في التجارة والقضاء شهد تطوراً متصاعداً باكتمال البنية التشريعية الرقمية التي أدت إلى طفرة حقوقية وقانونية للاستثمار المحلي والدولي .
وأوصى المشاركون في ورشة العمل بضرورة تمكين جميع قطاعات المجتمع من التعامل الإيجابي مع الواقع الافتراضي والإلكتروني والرقمي الجديد باعتباره لغة العصر والواقع والمستقبل ، مع الحراك الذي يشهده مجتمع الأعمال والإدارة الحكومية الذي رفع من مستوى تنافسية المملكة وأدى إلى تفعيل أسواق المال وأعمال البنوك والشركات وقطاع الاتصالات .
وثمنوا الدعم والتفاعل الإيجابي الكبير من قبل وزارة العدل بتوجيهات معالي الوزير الدكتور وليد الصمعاني ، للاهتمام بهذا القطاع ، عبر منصة القضاء العمالي ، مما يثري جانب الثقافة الحقوقية لمجتمع الأعمال .