20000000مليون ريال لتكلفة سدالجنابين، لما يتمثل برؤية المملكة العربية السعودية 2030

مريم الغامدي

تعتبر السدود في منطقة الباحة وجهة سياحية تستحق العناية والإهتمام من قبل أمانة المنطقة ، لما تتميز به من مناظر خلابة وللإستمتاع بمنظر جريان المياه التي تخزنها السدود من الأمطار طوال العام.

صحيفة “سعودبوست” تجولت بين سدود منطقة الباحة ، حيث يعتبر سد الجنابين من أهم السدود الرئيسية للشرب في منطقة الباحة ، اذا تبلغ سعة تخزينه للمياه 17000000م مكعب ،كما بلغت تكلفته 20000000مليون ريال، ويبلغ ارتفاعه 28م وارتفاع المفيض 23م ويبلغ طول السد 180م ويقوم بخدمة العديد من القرى كما أنشأت الوزارة العديد من السدود.

ويُعد السد وجهة سياحية لموقعه الجميل وقد أُنشئت المظلات والجلسات العائلية المطلة على السد للإستمتاع والتنزه وتوفير جميع الخدمات من كشكات وعربات لبيع الأطعمة ودورات المياه تلبية لاحتياج المتنزهين والسواح وكذلك معظم السدود بالمنطقة تحضى بالعناية وجذب أنظار السواح والمصطافين وتوفير جميع الخدمات.

كما تنوعت السدود بالمنطقة منها : سد مدهاس وسد العامر بمحافظة المندق ، ⁧‫حيث تواصل بلدية المندق‬⁩ جهودها من خلال إنشاء مظلات مطلة على السدود ودورات مياه وتوفير كل مامن شأنه استقطاب السواح واستمتاعهم بالمناظر الجميلة القريبه للسدود والجو العليل الذي تتمتع به منطقة الباحة عن غيرها في فترة الصيف.

 فيما يتمثل بيان رؤية 2030 في: قطاع مياه مستدام ينمي الموارد المائية ويحافظ عليها ويصون البيئة ويوفر إمداد آمن وخدمات عالية الجودة والكفاءة لتسهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية .