فاطمه مسودي

قام عمّال في الصين بإزالة شعار الولايات المتحدة من مبنى القنصلية الأمريكية في مدينة شينغدو الصينية اليوم السبت ٢٥ يوليو ٢٠٢٠ بعد يوم على صدور أمر بإغلاقها من قبل بكين على وقع تدهور العلاقات بين البلدين وفي ظلّ خلاف يذكّر بالحرب الباردة في حين شدّدت السلطات الصينية الإجراءات الأمنية خارج القنصلية.

وصدر أمر إغلاق القنصلية في شينغدو ردّاً على إغلاق قنصلية بكين في هيوستن في ولاية تكساس الأميركية الأربعاء الماضي بينما تبادل الطرفان الاتهامات بتعريض أمن كل منهما القومي للخطر.

ولم تتّضح بعد المهلة النهائية لمغادرة الأميركيين شينغدو لكن مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية شاهدوا عاملاً على رافعة صغيرة وهو يزيل شعار الولايات المتحدة من واجهة القنصلية تاركاً العلم الأميركي فقط.

ودخلت ثلاث شاحنات لنقل الأمتعة إلى محيط مبنى القنصلية الأميركية بعد ظهر السبت ، وشوهد عمال نظافة وهم يزيلون عشرة أكياس قمامة سوداء كبيرة من القنصلية خلال الصباح وانشقّ أحد الأكياس الذي بدا أنه يحتوي أوراقاً ممزّقة.

كما شوهد موظفون آخرون وهم يجرّون عربات في الداخل تحمل إحداها حاوية قمامة فارغة، بينما نقل بعضهم حقائب سفر. وتجمّع أفراد من الشرطة ، من بينهم عدد من الضباط  بملابس مدنية ، خارج القنصلية الأميركية في شينغدو ، وأغلقوا الشارع أمام حركة المرور واعتقل ضباط بملابس مدنية رجلاً حاول رفع لافتة من دون أن يتّضح ما الذي كان مكتوباً عليها.

وتأسست قنصلية شينغدو عام 1985 و التي كان يعمل بها أكثر من 200 موظف وكانت تحظى بأهمية استراتيجية بسبب قربها من منطقة التبت ذاتية الحكم.