عبدﷲ الظافري

 

ضمن أعمال وحدة التطوع بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى؛ قدم “فريق سرب التطوعي”، يوم الثلاثاء  الماضي ١٤ /١٢ /١٤٤١هـ، الموافق ٤ – ٨ – ٢٠٢٠م، دورة عن “الجودة والإتقان وإدارة المخاطر”، حيث نوقش في الدورة، كيف استعانت اليابان بعالِم من بلد يعتبر العدو الأكبر لها في سبيل إنقاذها من الأزمة التي دمرتها في الحرب العالمية الثانية، وكيف استفادت من مقدراتها البشرية والفكرية المستدامة لدفع عملية الصناعة والخروج من الأزمة لتتصدر دول العالم اقتصاديًا وفكريًا في فترة قصيرة.

وقد شدد سعادة الدكتور طلال مندورة على مبدأ التحسين المستمر والتغيير للأحسن على المستوى الشخصي والمستوى المؤسسي والتخطيط وقياس الأداء، وعلى منهجيات هامةً جدًا في تجويد الأعمال وتحسين المخرجات المستمر. وقد شرح سعادة الدكتور مندورة أهم المعايير الدولية والمحلية للجودة، وشرح بالتفصيل متطلبات الآيزو ٩٠٠١ في الجودة، والآيزو ٤٥٠٠١ في السلامة والصحة المهنية، والآيزو ٢٢٠٠٠ في صحة الغذاء.

كما تشرف اللقاء بتقديم الجمعية السعودية للجودة – ممثلةً من قبل سعادة الدكتور خالد بن أحمد الأكوع رئيس فرع الجمعية بمنطقة مكة المكرمة – الدورة وإلقاء الضوء على خطط الجمعية، كما تشرف اللقاء أيضاً بتقديم معهد طاقات الإبداع للتدريب والمعتمد من IRCA الدولية لاعتمادات شهادات المدقق الخارجي lead auditor لمعظم شهادات الآيزو وغيرها من الدورات الهندسية والمهنية التخصصية مثل PMP وغيرها الممثلة في رئيسها المهندس لؤي صفطة.

الجدير بالذكر، أن غرفة زووم امتلأت لسقفها البالغ ألف متدرب قبل بدء الدورة بساعة تقريبًا، حيث بلغ عدد المسجلين بالدورة عشرة آلاف متدرب، وقد وعد الدكتور مندورة متابعيه بتكرار الدورة لمن فاتته، وتقديم المزيد من البرامج النوعية المفيدة للمجتمع.

وتتقدم كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى بالشكر الجزيل لوحدة التطوع (فريق سرب التطوعي) ورئيسها الدكتور طلال مندورة على ما قدمه من خدمات للمجتمع، ودورات امتد انتشارها خارج الوطن لتعم الفائدة.