بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية

محمد حريشي

تتواصل في غرفة جازان دورة إدارة المشاريع الريادية التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري بالشراكة والتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، وتستمر الدورة التي تقام في قاعة التدريب بالغرفة عشرة أيام بواقع 4 ساعات يومياً تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي.
وأوضح أمين عام غرفة جازان الدكتور ماجد بن إبراهيم الجوهري أن الدورة تقام في جو مفعم بالتفاعل والنشاط والحيوية من قبل المشاركين فيها مع اتخاذ كافة التدابير الصحية الاحترازية الخاصة بمصفوفة الإجراءات المعتمدة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد الذي يشهد تراجعاً ملحوظاً في عدد الحالات المسجلة ومعدل الوفيات مقابل تزايد حالات الشفاء على مستوى المملكة.
وبين الجوهري أن القطاعات المستهدفة من الدورة هم رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة جازان، لافتاً إلى أن الدورة تتوزع على عدد من المحاور المهمة في كيفية التأسيس لفكرة المشروع التجاري الناشئ وطرق إدارته المنهجية الصحيحة، كما تسلط الضوء على مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بغرفة جازان.
وتتناول الدورة نموذج العمل التجاري الناجح وتكوين فريق عمل المشروع ونظريات التسويق المبتكرة المناسبة للفكرة وأسلوب عرضها، كما تتطرق إلى أسس تسعير المنتج أو الخدمة ودراسة السوق والمنافسين الحاليين والمحتملين، بالإضافة إلى دراسة التكاليف وتقييم الأرباح المتوقعة وفق محتوى دراسة الجدوى طبقا لمتطلبات سوق العمل المحلي.
وتعرض الدورة آليات الاستثمار وكيفية جذب العملاء، ودراسة حالات واقعية وتقدم قصص نجاح ريادية نموذجية.
الجديد بالذكر أن الدورة يقدمها مشرف وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بغرفة جازان الأستاذ محمد عبد المقصود رشاد.