فاطمه مسودي

استفاق المعارض الروسي “ألكسي نافالني” بعد رحلة علاج في المانيا واصبح بمقدوره التحدث مرة أخرى وتذكر تفاصيل ما حدث له على متن الطائرة التي كانت تقله .

وقد أعلنت برلين سابقاً أن “نافالني” قد تعرض للتسميم بغاز “نوفيتشوك” ، وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يتمكن نافالني من استقبال المزيد من الضيوف.

وزادت الشرطة في برلين عدد الضباط لحراسة المعارض الروسي في عيادة شاريتيه التي يعالج فيها بألمانيا خوفا من شن هجوم جديد عليه .

ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات للجانب الروسي بشأن قضية نافالني .

ورجح “بومبيو” أن مسؤولين روس أمروا بتسميم “ألكسي نافالني” وقال أن تسميم نافالني ليس جيدا للشعب الروسي وذكر بأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيفعلان ما بوسعهما لمعرفة المسؤولين عن تسميم المعارض الروسي .

وقد تبادلت روسيا و ألمانيا الاتهامات بقضية نافالني حيث قالت المستشارة الألمانيه ” أنجيلا ميركل” أن تسميم ألكسي بغاز نوفيتشوك قد حدثت ببريطانيا لجاسوس روسي مزدوج وابنته في هجوم بأراضيها عام 2018 وقالت بريطانيا أنها استخدمت نفس الغاز للهجوم على الجاسوس .

واعتبرت موسكو رفض برلين تقديم نتائج الفحوصات الطبية الخاصة بالمدون الروسي أليكسي نافالني استفزازا عدائيا مؤكدة رفضها لاستغلال ألمانيا قضية نافالني لتشويه سمعة روسيا وقالت أن نهج ألمانيا غير البناء يحول دون تحديد ملابسات القضية . 

واحتجت لدى السفير الألماني على “الاتهامات التي لا أساس لها والإنذارات” التي تُطلقها بلاده في قضية تسمم المعارض الروسي أليكسي نافالني .

و صل سفير ألمانيا لدى موسكو “غيزا أندرياس فون غاير” إلى مبنى الخارجية الروسية اليوم بعد استدعائه على خلفية الوضع حول المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي تزعم برلين أنه تعرض للتسميم.
ورفض غاير الإدلاء بأي تعليق للصحفيين الذين تجمعوا في انتظاره عند مدخل الوزارة، حسبما ذكرت وكالة “انترفاكس” .