برعاية إعلامية من صحيفة "سعودبوست"

صفاء نصيرات

رعى الشيخ حميد بن خالد القاسمي عضو مجلس السمو والرفعة وسعادة الدكتور أمين أبو حجلة رئيس فرسان السلام المؤتمر الدولي الأول التعلم عن بعد التحديات الأسرية والطلابية في أزمة كورونا بحضور ضيف الشرف الفخري سعادة السفير المهندس فتحي عفانة سفير منظمة الأسرة العربية ، وسعادة الدكتور عقيل العذاري رئيس مجلس البورد الأوروبي لتدريب وإعداد القادة .

وجاء المؤتمر تزامنا مع أزمة كورونا التي أُطلقت أمس السبت تحت مسمى التعلم عن بعد والتحديات التي تواجه الأسرة والطلبة في تلقي التعليم الإلكتروني الذي أصبح الآن من ضرورات الحياة والملجأ الآمن بعيدًا عن وباء كورونا وما خلفه من أزمات على كافة أنشطة المجتمع،

وافتتح سعادة الشيخ حميد بن خالد القاسمي
كلمته مرحبًا بالرعاة والضيوف الكرام ممتنًا للتعاون المشترك مع فرسان السلام لمواكبة هذه الأزمة وطرح هذا الموضوع الذي يلامس حياتنا اليومية مشيرا بأن التعلم عن بعد له إيجابيات واضحة بشكل جيد جدًا داعيًا أن يزيل هذه الغمة عن الأمة لترجع لحياتها الطبيعية .

واستهل كلمته سعادة الدكتور أمين أبو حجلة رئيس المؤتمر رئيس فرسان السلام معبرًا عن امتنانه للشيخ حميد القاسمي وسعادة السفير فتحي عفانة وسعادة الدكتور عقيل العذاري والسادة الخبراء المتحدثون والحضور الكريم الذين يشاهدون ويستمعون لهذا المؤتمر الهام عبر منصة زووم لإطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول التعلم عن بعد .

مختتمًا بالشكر للمجلس الاستشاري برئاسة الدكتورة ياسمين الخالدي وأعضائه الكرام تقديمه الجلسة الافتتاحية ونتطلع إلى الجلسة الختامية بتاريخ ١٧/١٠/٢٠٢٠ والمتحدثين الأفاضل ودورهم الكبير والبارز في نشر ثقافة السلم والمحبة وتعزيز الأواصر لما يقدمونه من أطروحات في أوراق عملهم والسلبيات والإيجابيات ورفع التوصيات للجهات المختصة.

وأشاد سعادة السفير فتحي عفانه سفير الإنسانية بكلمته بالجهود التي قامت بها فرسان السلام لتنظيم هذا الحدث الهام الذي يواكب عالمنا الآن ويتطلب الكثير منا لمجابهة الأزمة بالتكاتف والتعاون وتعزيز الروابط التي لها الأثر الكبير في تقدم المجتمعات وحثها على تثقيف الوعي تجاه الانفتاح الإلكتروني الذي أصبح أكثر أهمية من حياتنا اليومية المتطورة بسرعة وأكد على أن السلبيات التي ترافق التعلم عن بعد لدى شريحة هامة من المجتمع عدم معرفة الأهل تمام المعرفة بالتكنولوجيا وعدم مقدرة بعض الأفراد على اقتناء التقنيات اللازمة للتعلم عن بعد و طالب بتسليط الضوء عليها لأخذ هذه السلبية بعين الاعتبار والمساهمة في تقديم ما يحتاجونه وقام بعرض فيديو عن مساهماته في حقل التعليم.

وتقدم سعادة الدكتور عقيل العذاري رئيس البورد الأوروبي للتدريب وإعداد القادة في المملكة المتحدة، مرحبا بالرعاة ورئيس فرسان السلام مثنيا على الجهود التي تقوم بها فرسان السلام ومجلسها الاستشاري التربوي لأهمية الحدث وما تواكبه الأسرة العربية من صعوبات مع السرعة الإلكترونية الفائقة والتحول من أرض الواقع إلى مواقع إلكترونية تتطلب تكاتف الجهود للجميع.

وتقدم سعادة الإعلامي فيحان العازمي ومجلس إدارة صحيفة بوبيان نيوز بمداخلة عبر قناتهم الخاصة حول المؤتمر الدولي التعلم عن بعد وبث الموتمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وتكلمت سعادة الدكتورة ياسمين الخالدي رئيسة المجلس الاستشاري الأسري التربوي إلى أن التعلم عن الإيجابيات والسلبيات ومتطلبات اللازمة للتعليم عن بعد وقدمت التوصيات الهامة.

وقدم المستشارين والخبراء مداخلاتهم سماحة المفتي العاصمة الأردنية عمان وما شهدته الأسرة الأردنية على الصعيد المجتمعي وسرعة استجابتها لمواكبة التغير الحاصل وسلط الضوء على نقاط الضعف والقوة في مداخلته .

وقدم سعادة الدكتور سعيد الطنيجي تجربة الإماراتية في تلقيها وتجاوبها المتسارع الناجح لإدارة الأزمة، وقدم سعادة الدكتور جاسم المطيري السيناريوهات في هذه الجائحة وكيف غيرت وأثرت في المجتمع مع اقتراح التوصيات الهامة.

وقدمت سعادة الدكتورة هناء البقالي تجربة المغربية في المجتمع التعلم عن بعد وأثره ، وقدم سعادة الدكتور عبدالعزيز آل حسن السلبيات والإيجابيات وعرض ماذا بعد التعليم عن بعد وكيفية ممارسة الحياة.

هذا وستعقد الجلسة الختامية والتكريم السبت القادم تاريخ ١٧/١٠/٢٠٢٠ عبر منصة زووم.