بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

نوال عامر

 أطلقت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في محافظة الوجه بمنطقة تبوك برعاية أوقاف العرادي، ورشة عمل بعنوان:(الشباب والعمل التطوعي)، وذلك عبر منصة زوم مساء اليوم الثلاثاء الموافق٣-٣-١٤٤٢ من الهجرة، في تمام الساعة السادسة والنصف إلى الثامنة مساء.   

  قدّمت الورشة عن بُعد سعادة الدكتورة: “سعاد بن عفيف” الأكاديمية السابقة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة والعضوة في العديد من الجمعيات الخيرية. 

  وقد أعربت الدكتورة” بن عفيف” في بداية المبادرة عن شكرها للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الوجه على إتاحة هذه الفرصة، كما شكرت منسقة اللقاء الأستاذة ” شذى البلوي”، ومدير المشروع الأستاذ” عبدالرحمن سليم العرادي”، والأستاذة فاطمة عبدالرحمن الحربي وجميع من ساهم في هذه المبادرة .

وذكرت “بن عفيف ” في هذه الورشة عن العمل التطوعي والشباب والمواطنة والمسؤولية الاجتماعية، كما نوّهت بدور الشباب الهام في تقدم المجتمع وأنهم ذروة المجتمع ورواد المستقبل . 

 وتضمن اللقاء محاور العمل التطوعي والمتطوعين بمجالاته وفوائده وأهدافه ، والعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، وذكر أنواع العمل التطوعي الفردي والإلزامي والمؤسسي وغير ذلك من الأنواع والمنظمات، وقد استشهدت الدكتورة بما جاء عن التطوع من نصوص القران الكريم والسنة النبوية، كما ذكرت أسماء بعض الصحابيات اللاتي خرجن للتطوع في الغزوات مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- كرفيدة الأسلمية، والربيّع بنت معوذ، وأم عطية الأنصارية، وأم سنان الأسلمية، ونسيبة المازنية رضي الله عنهن جميعا. 

وأشارت “بن عفيف” إلى العلاقات في العمل التطوعي، ومجالاته، ودور المتطوع في التعليم أو الرعاية الصحية أو البطالة أو الإعاقة وكذلك في الأسرة وغير ذلك من المجالات. 

يلي ذلك أخذ مداخلات من بعض المؤثرين في المجتمع في العمل التطوعي كالأستاذ عبدالرحمن العنزي -جمعية تراحم من تبوك -، والأستاذ خالد دباغ – نادي الإحسان التطوعي من جدة- وغيرها من المداخلات البناءة؛ وذلك للاستفادة من تجاربهم.

وفي ختام اللقاء تم تبادل عبارات الشكر بين الدكتورة والحضور ، وحثّت الشباب على أهمية العمل التطوعي ومدى السعادة التي يشعر بها المتطوّع، وأن هذه الفئة هي التي ستدفع عجلة التنمية الاجتماعية الوطنية في البلاد.