فاطمه مسودي

إنطلقت اليوم السبت جلسات اليوم الأول لقمة مجموعة الفكر (T20) حيث ناقش الخبراء والمختصون العديد من الموضوعات في مقدمتها التحديات الإقتصادية ، التغير المناخي ، المرأة والشباب ، التكنولوجيا والابتكار ، التعددية ، والأمن الغذائي .

وينظمها مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية تعقد قمة مجموعة الفكر العشرين لإعتماد البيان الختامي للسياسات التي ستسلم لقيادة رئاسة المجموعة خلال إجتماعهم في القمة المزمع إنعقادها في أواخر شهر نوفمبر .

حيث يجتمع ممثلو مراكز الأبحاث والخبراء من مختلف أنحاء العالم إفتراضياً على مدار يومين لمناقشة مختلف القضايا الرئيسة والتي تتضمن الطاقة والتغير المناخي و المرأة والشباب والتكنولوجيا والابتكار و التعددية و التنمية الإقتصادية والتمويل والأمن الغذائي و إمكانية الحصول على المياة وآليات مواجهة المشاكل المعقدة وذلك لتقديم منجزات السياسات التي من شأنها الحد من التحديات المستقبلية في جميع المجالات .

وتستهل القمة جدول أعمالها بكلمة افتتاحية لصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، يليها كلمة ترحيبية من رئيس مجموعة الفكر العشرين (T20) ونائب الرئيس للأبحاث في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) الدكتور فهد التركي .

ثم جلسات نقاش حول الحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا المستجد وأهمية التعددية ودور المنظمات الدولية في تشكيل خريطة المستقبل .

بالإضافة للتعريف بالإقتصاد الدائري للكربون ودوره في الوصول للأهداف المناخية إلى جانب مناقشة أبرز التحديات أمام الوصول لإستدامة المياه والغذاء والطاقة .

وتسعى مجموعة الفكر العشرين بشكل رئيس إلى رسم أطرٍ مستقبلٍ يسوده الازدهار الإقتصادي والاستدامة والشمول لمختلف دول العالم .